ما هي فوائد الشوفان للجسم

فوائد الشوفان للجسم

فوائد الشوفان للجسم ،  يعتبر الشوفان واحدًا من أكثر الحبوب صحيةً على وجه الأرض حيث يعتبر أحد أنواع الحبوب الخالية من الغلوتين ،كما يعد مصدرًا مهمًا للعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

تُستَخدم رقائق الشوفان كفطورٍ صحيٍ وتحضر بالماء أو بالحليب في العديد من البلدان حول العالم، كما يدخل الشوفان في صناعة المنتجات المخبوزة والبسكويت .ولا تتوقف فوائد الشوفان عند الاستخدام البشري  بل إنه يستخدم كعلفٍ حيوانيٍ كما يستخدم قش الشوفان كمرقدٍ للحيوانات.

ما هي فوائد الشوفان؟                     

 الشوفان مصدر غني بالعديد من المغذيات المفيدة لجسم الإنسان

حيث يحتوي نصف كوب من الشوفان(78 غرامًا) على المنجنيز والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك وحمض الفوليك وفيتامين ب1 وفيتامين ب5 بنسب كبيرة ،كما أن الشوفان يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ب3 وكذا البروتين والدهون والألياف كما أنه قليل السعرات الحرارية.

غني بمضادات الأكسدة وخاصة “الأفانانثيراميد“: يحتوي الشوفان على مجموعةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة كما أنه يحتوي على البوليفينولات والأهم هو احتواؤه على الأفانانثيراميد وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة المتوافرة فقط في الشوفان.

له دورٌ فعالٌ في علاج ارتفاع ضغط الدم: إن مادة الأفانانثيراميد الموجودة في الشوفان تلعب دورًا فعالاً في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك  كما يساعد توافر ذلك الغاز على توسيع الأوعية الدموية فيحسن ذلك من عملية تدفق الدم.

له خصائص مضادة للالتهابات والحكة: وذلك بفضل احتوائه على مادة الأفانانثيراميد.

يحتوي على نسبة عالية من الألياف: يحتوي الشوفان على نسبة جيدة من الألياف وخصوصا البيتا غلوكان وهو أحد أنواع الألياف الذائبة في الماء والذي بمجرد دخوله للجسم يحدث طبقة تشبه الجيل في القناة الهضمية والتي تساعد بدورها في عددٍ من الفوائد وهي :

التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم حيث يعمل البيتا غلوكان على طرد الكوليسترول خارج الجسم.

تقليل مستوي السكر في الدم ؛حيث تعمل الطبقة التي يكونها البيتا غلوكان على تأخير تفريغ المعدة من محتوياتها والذي يلعب دورًا فعالاً في تقليل مستوى السكر في الدم خاصة لمرضي السكري من الدرجة الثانية.

 يساعد فى عملية إنقاص الوزن : حيث يعطى الشوفان شعورا بالشبع مما يجعل تناول الشوفان فعالاً في عملية خسارة الوزن كما أن البيتا غلوكان يزيد من إفراز هرمون الشبع

زيادة في مستوي البكتيريا المفيدة الموجودة في الجهاز الهضمي مما يحسن من عملية الهضم بشكلٍ كبيرٍ.

يفيد في علاج مشاكل البشرة: اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2003 دقيق الشوفان لعلاج الحكة الجلدية والإكزيما .

التعليقات

مواضيع ذات صلة