فوائد الشوفان لمرضى السكري

فوائد الشوفان لمرضى السكري

فوائد الشوفان لمرضى السكري ، يحتوي الشوفان على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والألياف التي يحتاجها الجسم، مما يساعد فى تحسين الهضم وتعزيز المناعة ومكافحة السرطان وينصح بتناوله في النظام الغذائي اليومي وفي هذا التقرير نتعرف على بعض من فوائد الشوفان .

ماهي فوائد الشوفان للصحة العامة ؟

تحسين صحة القلب

يحتوي الشوفان على أليافٍ قويةٍ تسمى بيتا جلوكان  التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين ج اللذين يشكلان عاملين أساسيين في منع أمراض القلب وتحسين صحة القلب.

وبحسب احدى الدراسات الطبية يعد الشوفان أفضل أنواع الحبوب الكاملة لخفض مستويات الكوليسترول، لذلك ينصح بإضافة الشوفان إلى النظام الغذائي  وذلك بفضل احتوائه على أليافٍ قويةٍ تعمل على حماية القلب.

تحسين مستوى السكر في الدم

يعمل الشوفان على تحسين مستوى السكر في الدم، وذلك بفضل احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ  من الألياف، كما أن الشوفان من الأطعمة التي يتم هضمها ببطء فتجعل المعدة أكثر سمكًا,  ليس كل أنواع الشوفان جيدة، لذا احرصي على انتقاء الشوفان غير المنكهة أو الفوري.

علاج الإمساك

 يحتوي الشوفان على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف غيرالقابلة للذوبان مما يساعد على تحسين الهضم وعلاج الإمساك كما يلعب  الشوفان دورًا وقائيًا ضد سرطان القولون.

ورغم فوائده لتحسين الهضم إلا أن يحذر تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ ؛لأنه يمكن أن ينتج عنه غازات ويسبب الانتفاخ.

مكافحة السرطان

يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وبحسب بعض الدراسات التي أجريت تجارب على أكثر 800 ألف شخصٍ فإن الشوفان يقلل خطر السرطان بنسبة 20% ، بالإضافة إلى ذلك فإن الشوفان يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف التي تعمل على الوقاية من خطر سرطان المعدة.

تعزيز المناعة

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان الذي يعمل تعزيز المناعة وتنشيط خلايا الدم البيضاء لحماية الأمراض، بالإضافة إلى ذلك فإن الشوفان يحتوي على الزنك الذي يلعب دورًا في مكافحة العدوى.

بحسب بعض الدراسات فإن بيتا جلوكان الموجود في الشوفان يساعد في تحسين مناعة الأفراد الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، كما انها تحسن مستويات المناعة أثناء العلاج المكثف مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

فقدان الوزن

يحتوي الشوفان على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف التي تجعلكِ تشعرين بالشبع لفتراتٍ أطول، كما أظهرت بعض الدراسات أن الشوفان يمنع السمنة ويساعد على توزيع الدهون في منطقة البطن ويعمل على تعزيز حرق السعرات الحرارية.

وتشير بعض الدراسات إلى أن اتباع نظامٍ غذائيٍ غنيٍ بالحبوب الكاملة مثل الشوفان يمكن أن يساعد في تنظيم وزن الجسم.

التعليقات

مواضيع ذات صلة