فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية

فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية

فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية  أو الماء المكربن ، و هو غالباً ما يسمى بالمياه الغازية، هو سائل غازي مصنوع من إضافة ثاني اوكسيد الكربون إلى الماء الطبيعي. ويتم اضافة الماء الكربوني الى المشروبات الغازية لمنحها الفقاعات، تأثير الفوران، لكن يمكن أيضاً شرب المياه الغازية بمفردها. ويقدم هذا المشروب القليل من مواد غذائية محددة، لكنه أيضاً خال من السكر، ما يجعله الخيار الأفضل بين معظم المشروبات الغازية.

1. لا سكر و لا سعرات حرارية :

 واحدة من المزايا الأساسية للماء المكربن أنه خال من السكر والسعرات الحرارية.
تأتي السعرات الحرارية السائلة، من الصودا والمشروبات المنكهة بالفواكه، ويمكن أن تزيد كميتها عند تناول مشروبين أو ثلاثة أو أكثر يومياً.
لذلك يمكن استبدال هذه المشروبات بالماء المكربن كإحدى الطرق لتخفيض كمية السعرات الحرارية الإجمالية. وغالباً ما يتم إضافة السكر إلى المشروبات الغازية والمشروبات المنكهة بالفواكه، ما يزود الجسم بكمية من السعرات الحرارية.
إن استهلاك الكثير من السكر بانتظام يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب. كما أن شرب المشروبات المحلاة بالسكر ترتبط أيضاً بإرتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقاً لمقال عام 2010 في “رعاية مرضى السكري”. فإن اختيار الماء المكربن هو قرار صائب في هذا الاتجاه.

2. يزود بكميات صغيرة من مواد غذائية محددة

 رغم أن الماء المكربن لا يُدرج عادة في النظام الغذائي كوسيلة للحصول على الفيتامينات والمعادن، إلا أنه يمكن الاستفادة من كمية صغيرة من هذه المغذيات مع كل حصة من الشراب. فاستهلاك نحو 12 أونصة حوالي 1 كوب من المشروبات الغازية توفر كمية ضئيلة من الحديد، وهو المعدن الذي يساعد جسمك على تكوين خلايا الدم الحمراء. كما يمكن الحصول على جرعة صغيرة من الزنك، وهو المعدن الذي يساعد على التئام الجروح.
تحتوي 12 اونصة من الصودا أيضاً على 75 ملغ من الصوديوم حوالي 3% من 2300 ملغ وهي الكمية التي يجب أن يحددها البالغون الأصحاء لأنفسهم كل يوم.

 3. يخفف الشعور بالعطش

 خبر آخر جيد من الأخبار حول المياه الغازية هو أنه يحتسب من كمية السوائل المطلوبة يومياً. فشرب الكثير من السوائل يساعد جسمك على الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية، ويحافظ على عمل المفاصل بشكل صحيح، ويحمي النخاع الشوكي ويساعد جسمك في التخلص من الفضلات، وفقاً لـ Centers for Disease Control and Prevention . اذا كنت كالعديد من الناس الذين يحبون شعور فقاعات الصودا، فالماء المكربن هو بديل جيد لذلك لأنه يزودنا بنفس الاحساس في حين يساعد أيضاً على زيادة كمية السوائل الصحية.

4. غنية بالفقاعات لكنها الأفضل، ضرورة إحداث التغيير

إذا كنت من محبي الصودا أو غيرها من المشروبات الحلوة، يمكن البدء باستبدال واحد من الشراب الحلو المعتاد بالنسبة لك بالماء المكربن. تدريجيا استبدل المزيد من المشروبات حتى تترك تناول الصودا السكرية وتشرب مياه مكربنة مغذية أكثر.
لا بأس إذا كان شرب الصودا عرضياً في خطة الطعام الصحي الخاص بك، لكن لا ينبغي أن يكون عادة يومية. اذا كنت لا تميل لمذاق المياه الغازية، يمكن إضافة دفقة من عصير الفاكهة 100% أو رشفة من الليمون أو اللامي لتحسين النكهة.

التعليقات

مواضيع ذات صلة