طريقة تحضير الخبز بطحين الحمص

الخبز بطحين الحمص

الخبز بطحين الحمص منتج غذائي رائع، متعدد الاستعمالات، ويمنح نكهة لذيذة ، الجميع سمع عن الحمّص ولذته في السلطات ، سواء أكان محمصاً أو هشاً أو حتى هرسه وتحويله إلى مسبحة أو حمصية كما تسمى في بعض البلدان.

ويمكن أن تصنع بعض أنواع الباستا من الحمّص، لكن هل توقع أحد أن يصبح طحين الحمّص طريقة رائعة لاضفاء نكهة ومواد غذائية الى النظام الغذائي.
يعد طحين الحمص مصدرا عظيما للبروتين وهو غني بالألياف، ما يجعله خيارا مثالياً للوجبات الخالية من اللحوم، فربع كوب منه يحتوي 110 سعرة حرارية ويزود بــ 6 غ من البروتين و5 غ من الألياف، بالاضافة لمنح 10% من نسبة الكمية المطلوبة للاستهلاك اليومي من الحديد. كما انه خال من الغلوتين، وله طعم ساخن وغني وكثيف، وذو قوام مطاطي. ويصلح لاعداد وصفات المعجنات المالحة والحلوة.
ومن الافضل خلط طحين الحمص مع انواع أخرى من الطحين عند تحضير الكب كيك، الكوكيز أو الخبز، فيما يجب استخدامه لوحده عند تحضير قشرة البيتزا، والمقرمشات.
ومن أشهر الوصفات التي تحضر بطحين الحمص السوكا Socca وهي خبز فرنسي تقليدي مسطح، يمكن صنعه بالفرن او في المقلاة، ويمكن وضع فوق كل المرغوب به، خضار، فليفلة محمصة، فطر مطهو، باذنجان مشوي، جبنة، صوص البندورة، أفوكادو، وغيرها.

مكونات السوكا

ــ 1 كوب من طحين الحمص
ــ 1 ملعقة صغيرة من الخميرة
ــ 1 كوب + 1 ملعقة كبيرة من الماء
ــ ملح بحري وفلفل للتنكيه
ــ زيت زيتون للمقلاة

طريقة تحضير السوكا

1. اخلطي الطحين، الخميرة، الماء، والملح والفلفل، أضيفي الماء قليلا كل مدة، واخفقيهم جيداً ليصبح المزيج ناعماً.
2. ادهني مقلاة 25 سم بالزيت، على نار متوسطة، اسكبي العجين على شكل دوائر بحيث تغطي كامل سطح المقلاة، واطهي كل جانب على نار متوسطة حتى تتصاعد الفقاقيع لحوالي 3 -4 دقائق.
3. كرري العملية مع العجين المتبقي
4. انقلي كل بان كيك الى طبق وضعي على وجهها ما ترغبين به من مكونات.

التعليقات

مواضيع ذات صلة