اشهرانواع الاكل في قرغيزستان

الاكل في قرغيزستان

الاكل في قرغيزستان شهرته جزء من شهرة هذا البلد العريق حيق تقع قيرغيزستان في آسيا الوسطى، ويعيش فيها القيرغيز،  ويتشابه المطبخ فيها في العديد من السمات مع مطابخ جيرانها خاصة المطبخ الكازاخستاني ، وهي وجهة سياحة مميزة لـ المسافرون العرب خاصة من الخليج العربي .
تملك قيرغيزستان أهمية تاريخية كبيرة، استمدتها من تراثها البدوي، الجبال، تنوع المناظر الطبيعية والناس فيها، ما انعكس على تنوع المطابخ التقليدية على أرضها، بالاضافة الى التبادلات الثقافية مع نحو 8 بلدان، ما جعلها تحتل مكانتها بين دول كبيرة مثل الصين، روسيا، الهند، باكستان، ايران وغيرها.
اداب الطعام في قرغيزيا
هناك آداب لتناول الطعام في قيرغيزستان، تبدأ بوضع قطعة بيضاء من القماش تسمى dastorkhwon فوق مكان تناول الطعام ( يمكن أن يكون طاولة أو على الأرض)، وتنتهي الوجبة بابتهال وشكر لله عز وجل، بقول كلمة ٱمين بصوت مسموع.
لا تكتمل أي وجبة في هذا البلد دون الخبز، وعادة ما يكون شكل الرغيف دائرياً، ويتم خبزه في التنور ( فرن طيني)، أما في أيام العطل فيخبز القيرغيز وليمة خاصة، عبارة عن قطع حلوة من العجين تسمى البورسوك boorsok .

ما هي انوع الاكل في قرغيزستان

ــ الكالاما Kalama
الخبز الشائع في قيرغيزستان، وهو مسطح وخالٍ من الخميرة، ويخبز سريعاً فوق فرن حديدي.
يتكون الطعام القيرغيزستاني التقليدي بشكل أساسي من اللحوم، بالاضافة الى منتجات الألبان التي لها حصّتها الكبيرة أيضاً، ويعد لحم الخروف والبقر الأكثر تفضيلاً، يليه لحم الحصان، أما طريقة تحضير القيرغيز لمأكولاتهم ومكوناتها الرئيسية فهي متأثرة بقوة بطريقة الحياة البدوية التاريخية لهذا الشعب.
ــ البيشبارماك Beshbarmak
وهو الطبق الشعبي في قيرغيزستان، كما انه شائع حدا عند الجارة كازاخستان، ويتكون من لحم الحصان ( واحيانا لحم الخروف أو البقر) الذي يُغلى مع مرقته الخاصة لعدة ساعات، ويقدم فوق معكرونة مصنوعة منزلياً مع زينة من البقدونس والكزبرة.
ــ البالو Paloo
وهو النسخة القيرغيزية لما يسمى البيلاف في مطبخ بلدان آسيا الوسطى، ويتكون من قطع من اللحم ( عادة لحم خروف أو بقر واحيانا دجاج) مقلية في مرجل حديدي وتُمزج مع قطع الجزر المقلية، الثوم، والأرز المطبوخ، ويزين الطبق بفصوص ثوم كاملة مقلية والفليفلة الحمراء الحارة.
ــ أشلام فو Ashlam-foo
وهو طبق حار مصنوع من المعكرونة الباردة، الجيليه، الخل والبيض.
ــ التشتشبارا
شكل من فطائر اللحم المفروم، مع البصل والتوابل، تُقدّم ساخنة في أطباق وتُؤكل بالملعقة، وغالبا ما يرافقها اللبن الرائب.
 
ــ الأولوفو Olovo
يطبخ هذا الطبق بشكل خاص لتكريم الضيف، ويتكون من رئتي الغنم منقوعة بمزيح من الحليب، التوابل، الملح والزيت.
ــ الشوربو shorpo
وهي حساء ( شوربة) يصنع من لحم الخروف، الجزر، البصل، البطاطا، والخضار، أما الكيسم kesme فهو حساء من اللحم والخضار والمعكرونة.
بالنسبة للسلطات، فهي غير شائعة كثيرا في قيرغيزستان، لكن يمكن أن ينوجد بعض وصفات السلطة التي تقدم بشكل أساسي مع الطبق الرئيسي، وغالبا ما تتكون من المخللات كمخلل الخيار، البندورة، والشوندر.

المشروبات في قيرغيزستان

 يرافق كوب الشاي كل وجبة في هذا البلد الذي يحتسي شعبه الشاي الأسود والشاي الأخضر، مع الحليب، القشطة او الزبدة المذابة. ويُصنع الشاي من عدد متنوع من النكهات الطيبة، ويُحلّى بالسكر أو العسل. أيضا تعد القهوة من المشروبات الشائعة، وتقدم بدون حليب عادة.

 ــ الحلويات

 غالبا ما تنتهي كل وجبة في قيرغيزستان بحلوى لذيذة، فهناك عدد كبير من الحلويات في المطبخ القيرغيزي، واشهرها هي التشويمو توكاش choymo tokach  أو كوكيز التان موشو tan mosho المكونة من خيوط متشابكة من العجين المتخمر المقلية في الزيت والمرشوشة بالسكر.
ــ الخالفايتار khalvaitar من الحلويات الشهية، وهي نوع من الصوص المصنوع من مزيج الطحين والسكر المقلي بدهن الخروف.
 ــ أيضا تُقدم الفاكهة الطازجة أو المجففة كحلويات خاصة المكسرات
 ــ البليني Blini وهو طبق روسي، عبارة عن بان كيك ملفوفة ومحشوة باللحم، أو المربى أو التفوروك tvorok ( وهو نوع من الجبنة المنزلية) .

التعليقات

مواضيع ذات صلة