اكلات اندونيسية مشهورة بالصور

اكلات اندونيسية

اكلات اندونيسية يعتبر المطبخ الأندونيسي واحداً من أكثر مطابخ العالم حيوية وألواناً، فهو مليء بالنكهات الكثيفة الحادة، ومتنوع جدا وذلك يعود ان أندونيسيا تتكون من 6000 جزيرة مأهولة في أكبر أرخبيل في العالم (18 ألف جزيرة) مع وجود أكثر من 300 جماعة إثنية.

توجد عدة مطابخ تتنوع حسب المنطقة، وغالبا مت تعتمد على ثقافة السكان الأصليين والتأثيرات الأحنبية، وهناك في أندونيسيا أكثر من 5350 وصفة تقليدية، 30 وصفة بينهم تعد الأكثر أهمية.
أندونيسيا بلد للكثير من المأكولات، من الأرز والنودلز  والحساء الى الوجبات الخفيفة التي تباع في الطريق وغيرها.
بدأ المطبخ الأندونيسي عام 2011 بكسب الاعتراف العالمي عن طريق 3 من أطباقه المشهورة التي تبوأت موقعاً ضمن أكثر 50 طبق لذيذ في العالم
يتنوع المطبخ الأندونيسي بشكل كبير حسب المنطقة التي تملك عدة تأثيرات مختلفة، مثلا المطبخ في سومطرة تأثر بالشرق الأوسط والهند ويظهر ذلك في اللحم بالكاري والخضار gulai and kari، وتأثر مطبخ جاوة قليلا بالصين، بينما يشبه مطبخ شرق أندونيسيا المطبخ البولينيزي والميلانيزي.
 ويمكن ملاحظة عناصر المطبخ الصيني كالنودلز asbakmi، كرات اللحم والسمك bakso، لفائف الخضار lumpia.

ما هي اشهر اكلات اندونيسية ؟

ــ ناسي جورينغ Nasi Goreng
واحد من الأطباق ذات البصمة، وهو بالتأكيد الطبق الأكثر تفضيلا في أندونيسيا، عبارة عن أرز مقلي بسرعة مترافق مع البيض، المحمرات (الدجاج، السمك المجفف والمملح، لحم الماعز وغيرها)، الفلفل الحار، والخضار.
ــ الباكسو Bakso
طبق لذيذ، كرات لحم اندونيسية، تُقدّم مع حساء مرقة الدجاج، الأرز، المعكرونة، أو النودلز الأصفر، وعلى وجهها الكراث المقلي، الكرفس، والسابال sambal ( يتكون من مواد مختلفة كالخضار، السمك او جوز الهند، مع الفليفلة الحارة والتوابل ويقدم مع الارز والكاري).
ــ ناسي اودوك Nasi Uduk
طبق تقليدي آخر في جاكرتا، حيث يطهى الأرز في حليب جوز الهند، ويصبح لذيذا جدا، ثم يمزج مع اطباق تقليدية أخرى كالايان جورينغ ayam goreng,، الاومليت، التيمب المقلي وغيرها.
 ــ الساتاي Sate أو satay
أسياخ لحم مشوية على الفحم تقدم عادة مع الأرز أو صوص الفستق، وغالبا ما ترسم الابتسامة على وجه الزوار برائحتها الفواحة الطيبة.
ــ مي جورينغ Mie Goreng
نودلز مقلية وهي في رأس قائمة الأطباق الأندونيسية المفضلة، تقدم عادة مع نفس،المكونات التي تقدم مع طبق nasi goreng
ــ الراوون Rawon
حساء لحم بقر ذو لون أسود، يصنع من اللحم والمكسرات السوداء (الكيلواك) كتوابل اساسية تمنحه طعما لذيذا قويا وقتامة في اللون، ويقدم عادة مع الأرز
حلوى لذيذة من الموز الناضج يتم لفّه بالطحين ثم قليه بالكثير من الزيت
ــ المارتاباك Martabak
وهناك نوعان من المارتاباك في أندونيسيا، martabak telor وهو بان كيك مقرمش، هش، مقلي، ومحشو بلحم البقر المفروم، البصل الأخضر والبصل العادي، وبينما التيلور طبق طعام شهي فإن  النوع الآخر martabak manis هو بان كيك ثخين وكريمي، يعد من أشهر الوجبات الأندونيسية الخفيفة، عبارة عن حلوى مع الكثير من المكونات على الوجه كالشوكولاتة، الجبنة، المكسرات، الموز، ويشتهر هذه الأيام حشوه النوتيلا.

 

مواضيع ذات صلة