اشهر اكلات نيبال بالصور

اكلات نيبال

اكلات نيبال ، دولة في جبال الهملايا، بين الهند والصين، إحدى الدول الصغرى بشبه القارة الهندية، قلّما يسمع عنها العالم بسبب موقعها المنعزل ووعورة تضاريس أرضها، وبعدها عن العالم الخارجي، فهي دولة داخلية لا سواحل لها، وتوجد بين ثنايا جبال الهملايا الوعرة ، يمتلك الطعام النيبالي الأسلوب الأكثر تميزا والنكهة الألذ، ولا شك انه متأثر بـ الاكل الهندي كما يحتوي عددا كبيرا ومتنوعاً من المكونات غير الشائعة والتي يستخدمها في كل أصناف الطعام، لذلك فالمطبخ النيبالي ليس فقط غنياً في طعمه بل يعكس التنوع الكبير في الثقافة والتقاليد، والتنوع المرتكز على الانتماء العرقي، التربة والمناخ.

اشهر  اكلات نيبال

– dal-bhat-tarkari
يؤكل في كل أرجاء البلاد، وهو وجبة يومية. يتم تناوله لمرتين يوميا على الأقل.
ــ dal عبارة عن حساء من العدس والتوابل يقدم فوق الحبوب المسلوقة التي تسمى bhat وعادة ما تكون أرزاً مع tarkari وهو كاري، مع خضار متنوعة مهروسة منكهة بالتوابل وبودرة الكاري.
ويرافق هذه الوجبة كميات صغيرة من الصلصة الحارة أو المخللات التي قد تكون طازجة أو متخمرة، كما يمكن أن يرافقها شرائح الليمون مع الفليفلة الحارة الخضراء.
ــ مومو Momo
نوع من الفطائر مصنوعة من العجين محشوة بلحم الجاموس الناعم، او الدجاج مع الخضار، عادة ما يتم قليها أو طبخها بالبخار، وتتناول كمقبلات في المطاعم، وهو من أكثر المأكولات النيبالية المجربة من قبل الغرباء والزائرون.
 
ــ التشاتاماري Chatamari
وهو نوع من المقبلات أيضاً يشبه البيتزا، يُحضّر من دقيق الأرز بصنع رغيف خبز مسطح مخبوز على النار، ويوضع فوقه اللحم المفروم، البيض، بعض الخضاز مثل البندورة، البصل، الفليفلة الخضراء وغيرها.
ــ الجندروك Gundrook
 وهو عبارة عن أوراق الخضراوات الطازجة والمخمرة، التي تحضر كحساء ويضاف اليها الفاصوليا أو الفول والبطاطا، ويكون ذو طعم حامض قليلا ومنعش مع نكهة مميزة جدا.
ــ الديدو Dheedo
وهو الطبق التقليدي في نيبال، نجده في المطاعم كما في مطابخ البيوت الريفية.
طبق خال من السكر، يصنع إما من القمح أو الذرة الصفراء، وهو غني بالمواد الغذائية وذو طعم رائع، صحي جدا ويناسب الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري، عادة ما يتم تناوله مع حساء Gundrook
ــ لوو تاما Aloo Tama
نوع مشهور جدا من الكاري المميز، تعني Aloo البطاطا و Tama هي نبتات البامبو، التي تنتج نوعا مميزا من النكهة الحامضة التي تُضاف مع مكونات مختلفة، كما أن وضع الحبوب كالفول والفاصوليا ولحم البقر الناعم يعطيه طعماً مضاعفاً.

 الحلويات في نيبال

 تدعى الحلويات التقليدية Mithai أو Guleo Khaanaa، وتقدم خلال اليوم بكامله، مع الافطار، وكوجبة خفيفة مع الشاي في فترة بعد الظهر، وبعد الغداء.
 ــ  جيري Jeri
وتسمى أيضاً الجاليبي أو الجيلفي، وهي واحدة من أكثر الحلويات شيوعاً في نيبال، وهي عبارة عن بسكويت مملح مقلي على شكل حلقات صفراء وبرتقالية اللون مغمسة في شراب الزعفران.  ويكون طعمها أطيب عندما تكون طازجة هشة، ومع أنها في اليوم التالي تخشر هشاشتها الا انها تبقى لذيذة، وغالبا ما يرافقها خبز نيبالي طري يسمى سواري swaari
 ــ بيدا Peda
من الحلويات المشهورة جدا في نيبال، حلوى مصنوعة من الحليب، وتبدو مثل تشيز كيك صغيرة، لكن لها احجام. متنوعة من الصغير الى الكبير.

التعليقات

مواضيع ذات صلة