الوصفة الدقيقة

اكلات بورما المشهورة بالصور

اكلات بورما

اكلات بورما ميانمار أو بورما، دولة جنوب شرق آسيوية، تقع على امتداد خليج البنغال.تحدها من الشمال الشرقي الصين، وتحدها الهند وبنغلاديش من الشمال الغربي، وتشترك بحدود مع كل من لاوس وتايلاند، أما حدودها الجنوبية فسواحل تطل على خليج البنغال والمحيط الهندي. 

تملك ميانمار تشكيلة واسعة وانتقائية من الأطباق التي تعكس الجنسيات المختلفة المتواجدة في الاتحاد،

يتميز المطبخ في ميانمار باستخدام واسع لمنتجات السمك مثل صوص السمك والنغابي ngapi ( طعام بحري متخمر)، كما أنه اقل حدّة من غيره من المطابخ الأخرى في المنطقة، وبسبب موقعه الجغرافي فقد تأثر بالبلدان الجارة كتايلاند، الهند، الصين خاصة في الشمال. 

الموهينغا Mohinga 

طبق الافطار الرئيسي في ميانمار، والطبق الميانماري التقليدي، يتكون من مرقة السمك، الارز، المعكرونة مع البصل، الثوم، الزنجبيل، عشبة الليمون، يقدم مع البيض المسلوق، كفتة السمك nga hpe، والفطائر.

عادة ما يقدم الطعام مصنوعاً من مكونات طازجة، تتضمن الخضار والفاكهة الاستوائية، وكمعظم بلدان المنطقة، يستخدم الأرز الأبيض كأساس في معظم الوجبات، ترافقه اللحوم، الخضار الفاكهة، الكاري أو الحساء، والسمك الشائع الاستخدام كون ميانمار بلد يحتوي الكثير من الأنهار.

ــ نان غي ثوهك Nan gyi thohk

ويسمى Mont di، ويتكون من الأرز الثخين، كفتة السمك nga hpe، البصل، الكزبرة، البصل الأخضر، الفليفلة الجافة المهروسة، وفوقه بصل مقلي، صوص السمك واللامي.

ــ Mont let saung 

كرات من التابيوكا (مادة نشوية تستخرج من نبات جذري استوائي ) أرز غروي، جوز هند مبشور، وسمسم محمص، وشراب حلو في حليب جوز الهند.

ــ سلطة اوراق الشاي Tea leaf salad

وهي من أكثر الأطباق شهرة، حيث يتم باليدين مزج اوراق الشاي المرّة مع قطع الملفوف والبندورة، المكسرات والبازيلاء، يمكن تناول هذا الطبق كوجبة خفيفة، أو مقبلات أو مترافقاً مع الأرز.

ــ الارز بطريقة شان

ويعرف باسم أرز السمك، طبق شان هو الطعام المانيماري الأشهر، يطهى الأرز مع الكركم وفوقه شرائح من السمك وزيت الثوم، ويصبح هذا الطبق وجبة خفيفة لذيذة عندما يقدم مع الكراث، الثوم ولحم مقلي.

ــ النودلز شان

طبق لذيذ عبارة عن خليط من نودلز الأرز المسطح الرقيق في مرقة لاذعة صافية مع الدجاج المنقوع، ويقدم مع خضار مخللة، ويرافقه اطباق نودلز أخرى، طبق بسيط لكنه شهي. 

ــ باونغ الثالوت نغار Nga thalaut paung

عبارة عن سمك مياه عذبة مع الخل، صوص الصويا، البندورة، وعشبة الليمون

ــ الدانباوك Danbauk 

بيرياني على الطريقة الميانمارية مع لحم دجاج او خروف يقدم مع مخلل المنكا، النعناع الطازج والفليفلة الخضراء

ــ Khauk swè thoke 

سلطة نودلز قمح مع الجمبري المجفف، الملفوف والجزر، مع زيت الفستق المحمص، صوص السمك واللامي.

الحلويات في ميانمار

لا يتناول المانيماريون دائماً الحلويات خلال الوجبات العادية في المنزل، وانما يُقدم للضيوف، والى جانب الفاكهة المتنوعة، تعد اللافت laphet أو سلطة ورق الشاي الحلوى الأكثر شيوعاً، مع السمسم المحمص والفستق، الثوم، الحبوب المحمصة وكمية صغيرة من القريدس المجفف، و Shwe Kyi هي أيضا من الحلويات المشهورة التي تقدم في الاحتفالات والمناسبات الخاصة. 

مواضيع ذات صلة