الوصفة الدقيقة

اكلات مقدونيا المشهورة ما هي ؟

اكلات مقدونيا

اكلات مقدونيا تشكل المطبخ المقدوني الذي يعتبر جزء من المطبخ البلقاني، ويعكس التأثيرات المتوسطية والشرق أوسطية التي تميز المطابخ البلقانية الأخرى.

ويُلاحظ اعتماد المطبخ المقدوني على مجموعة متنوعة ونوعية من منتجات الألبان.

يوفر المناخ الدافئ نسبياً في مقدونيا على شروط نمو ممتازة للعديد من أنواع الخضار، الأعشاب والفاكهة.

اكلات مقدونيا المشهورة

يعد كل من Tavče-gravčeو mastika الطبق والشراب الوطني لجمهورية مقدونيا
 
ــ Tavce Gravce
الطبق الشعبي في مقدونيا، وقد تناوله كل طفل تربى هناك، وترجمة اسمه هو الفاصوليا المطبوخة في السلة، وهو حساء لذيذ وثخين من الفاصوليا الكبيرة يطهى في أواني خزفية مقدونية تقليدية، ويتضمن أنواع عديدة من التوابل والخضار التي تحسن نكهته مثل الفليفلة الحمراء المقدونية الطازجة.
ــ البرك Burek
معجنات منفوخة لذيذة ومالحة، تتضمن حشوتها التقليدية الجبنة البيضاء، السبانخ، اللحم المفروم، أو البطاطا
ــ Musaka
طبق مشهور ولذيذ من البطاطا، يوجد في مقدونيا وبقية بلدان أوربا الشرقية، وهو طبق من الطبقات، يتكون بشكل رئيسي من شرائح البطاطا، وبين كل ذبقتين منها طبقة لزجة وطرية من الباذنجان، البصل، اللحم الناعم، وخضار متنوعة وينتهي بطبقة من غلاز صفار البيض، الذي يمنحه لونا ذهبياً رائعاً وقواماً هشاً.
ــ Sarma
طبق شهي من محشي الملفوف اللذيذ، وليس من الضروري استخدام أوراق الملفوف بل يتم استخدام ورق العنب البديل الشائع عنها والتي توازيها في النكهة، أما الحشوة فتشمل اللحم الناعم، البصل، الفليفلة الحمراء وخضار مفرومة، يقدم هذا الطبق عادة مع عدة ملاعق من اللبن.
ــ Kebapi
طبق لذيذ يناسب عشاق اللحوم، وهو يشبه النقانق، عبارة عن لحم مفروم ناعم مشوي على شكل النقانق، بصل، والفيجيتا vegeta وهي ( خليط مشهور جدا من الأعشاب المقدونية) والفليفلة الحمراء التي تمنح هذا الطبق نكهته الشهية، ويقدم عادة مع الخبز والكاجماك وهو شبيه باللبنة ( الكريمة الحامضة).
ــ Pastrmajlija
فطيرة من المعجنات المقلية بشكل بيضوي، ويوضع على وجهها عادة قطع مكعبة مالحة من اللحم، ويوجد لها احتقال وطني في مقدونيا
ــ Pindjur
طبق مشهور ولذيذ، يكثر تحضيره في الأشهر الحارة من السنة، يتضمن الباذنجان المحمص، الفلفل، البندورة، الثون، البصل، الملح، الفليفلة وزيت الزيتون، يقدم تقليدياً مع الجبنة البيضاء، الخبز، والزيتون المنقّع.

حلويات مقدونية

ــ التولومبي Tulumbi
حلويات مشهورة في عدة بلاد من أوربا الشرقية، ومفضلة في مقدونيا تحديدا، وهي عبارة عن لفائف مقلية من العجين التي تغمس في العسل والمكسرات، وما يمنح هذه الحلوى شكلها المميز هو تمريرها ضمن أنبوب مخطط
ــ الاكلير Ekleri
واحدة من أعظم الحلويات المقدونية في كل الأوقات، حلوى هشه وخفيفة مع الشوكولاتة.
ــ Sutlijach
السوتليجاش الكريمي، عبارة عن بودينغ مقدوني من الأرز
ــ Vanilici
من الحلويات المقدونية المفضلة، عبارة عن كوكيز من الفانيلا وهي غنية، هشه وطرية، تقريبا هي ساندويش مربى الفاكهة المنزلي مزين بكمية كبيرة من سكر البودرة.

 

مواضيع ذات صلة