أشهر الاكلات في البيرو

الاكلات في بيرو

الاكلات في بيرو تعكس الممارسات المحلية والمكونات، وتأثيرات السكان الأصليين من شعب الانكا، وما وصل اليه مع المهاجرين من أوروبا (الاسبان، الايطاليين، والألمانيين)، وآسيا ( الصينيين واليابانيين) وغرب افريقيا.

وقد عدّل المهاجرون مطابخهم التقليدية حسب المكونات المتوافرة في البيرو، مع المكونات المشابهة من بلادهم الأصلية.

توجد 4 مكونات تقليدية في المطبخ البيروي وهي الذرة، البطاطا وغيرها من الدرنيات، الكينوا، والبقول ( الفاصوليع، القول، والترمس)، أما المكونات التي وصلت مع الاسبان فتتضمن الأرز، القمح واللحوم ( البقر، الدجاج وغيرهما).

وخلال العقود الأخيرة، تزايدت شعيية عدة أطعمة تقليدية كالكينوا، الكيويشا kiwicha، الفليفلة الحارة، والنباتات الدرنية ما عكس اعادة احياء الاهتمام بالاطعمة البيروية التقليدية واساليب الطهي.

أشهر الاطباق في البيرو

ــ Lomo Saltado
وصل هذا الطبق الى البيرو منذ آلاف السنين مع قارب مليء بالمهاجرين من الصين للعمل فيها، وقبل أن يسمع أحد بالطعام الآسيوي، يتكون من لحم البقر، البندورة، الفليفلة، والبصل التي تمزج في وعاء مع صوص الصويا والبطاطا المقلية، عادة. ما يقدم فوق الأرز المطبوخ
ــ Aji de Gallina
حساء لذيذ غني، جاء لونه الأصفر من الفليفلة، مصنوع من قطع الدجاج والحليب المكثف، البصل، الفليفلة الحارة، الثوم، الجوز ثالجبنة يقدم عادة فوق الأرز.  ويُثخّن بقشرة من الخبز الأبيض.
ــ Anticuchos
لحم منقوع ومشوي بالأسياخ ( مثل الشيش كاباب) يقدم في كل مكان بالبيرو، ويمكن أن يحضر من أي نوع من اللحم لكن اللحم التقليدي والمفضل هو قلب البقر.
ــ Rocoto Relleno
يعود أصل هذا الطبق الى ثاني أكبر مدينة Arequipa، يقدم في كل مكان، عبارة فليفلة حارة ومتبلة محشوة باللحم، البصل، بياض البيض، الزيتون وأحيانا مع المكسرات، يقدم مع البيض المسلوق، وفوقه الجبنة البيضاء المذابة، يتم خبزهم وتقديمهم كلهم.
ــ Papa a la Huancaina
طبق لذيذ من البطاطا المسلوقة المشرحة المغطاة بصوص أصفر حار قليلا ( لانه يحتوي على الكركم) مع الجبنة، وفوقه الخيار، وعادة ما يزين بربع بيضة مسلوقة واحيانا مع الزيتون.

الحلويات في البيرو

ــ Picarones
حلوى مثل الدونات الرقيقة مع فتحة كبيرة في المنتصف. نوع من فطائر اليقطين التي تقزم مع القطر على وجهها.
ــ Mazamorra Morada
حلوى من نوع الجيليه الأرجوانية تأخذ لونها من أحد مكوناتها وهي الذرة الأرجوانية

التعليقات

مواضيع ذات صلة