اكلات تشيلي المشهورة بالصور

اكلات تشيلي

اكلات تشيلي ينبع المطبخ التشيلي بشكل رئيسي من اختلاط تقاليد المطبخ الاسباني مع المكونات المحلية وثقافة المابوتش الشيليين الأصليين، مع تأثيرات مهمة متأخرة من المطابخ  الأوروبية الأخرى خاصة الألماني، الايطالي والفرنسي.
يعد الطعام التقليدي في تشيلي متنوعا ويعود ذلك لتنوع المكونات والنكهات، بسبب تنوع الجغرافيا والمناخ واستضافة تشكيلة واسعة من المنتجات الزراعية، الفاكهة، والخضار.
وقد أضاف الساحل الطويل وعلاقات الناس مع المحيط الهادي، مصفوفة هائلة من المأكولات البحرية الى المطبخ التشيلي مع الانواع المميزة من السمك الموجود في المياه المحلية.

أشهر اكلات تشيلي

ــ Humitas 
واحد من أقدم الأطباق في التشيلي، وطريقة تحضيره مشابهة للطريقة الاكوادورية والبيروية، يتكون من الذرة المهروسة الملفوفة في قشور الذرة مع البصل، الثوم والريحان، وهو ما يمنح هذا الطبق نكهته اللذيذة ومتعة تحضيره وتناوله. يمكن أن يقدم الطبق مع السكر المرشوش فوقه أو البندورة الطازجة، يناسب كل الاوقات ويرحب به دائما على موائد التشيليين.
ــ لحم الحصان المجفف qui de caballo 
طبق من لحم الحصان المجفف والمملح، فقد جلب الاسبان معهم الى أمريكا الثوم و charqui، وهذا الطبق قديم جدا كان يحضر خلال الغزوات خاصة في الشتاء حيث تكون الماشية نحيفة جدا ولا تنفع للذبح والأكل.
ــ Chorillana
يعود أصل هذا الطبق إلى هاربور في Valparaiso، يتكون هذا الطبق من البطاطا المقلية، البصل المفروم ناعم، النقانق الحارة، وشرائح لحم البقر، مع واحدة أو اثنتين من البيض المقلي.

ــ الأمعاء مع طحين القمح المحمص

يصنع هذا الطبق من أمعاء البقر أو غيره، تحشى بعجينة من اللحم والدهن الحيواني، ثم تضفر الأمعاء ترش بطحين القمح وتقلى مع الفليفلة الحارة وتقدم مع البطاطا المبخرة، يحضر هذا الطبق في ايام الشتاء الأكثر برودة.
ــ Curanto en hoyo
طبق تقليدي من جزيرة تشيلو ومعنى الاسم الحجر الحار، حيث يتم تحضير الطبق بعد حفر حفرة في الأرض ويشعل النار فيها لتسخين حجارة، ثم توضع طبقات من انواع مختلفة من اللحوم، السمك، والمأكولات البحرية الأخرى مع البطاطا، وتغطى كلها بورقة كبيرة من الغونيرا gunnera وتثبت حوافها بمزيد من الحجارة الساخنة.
ــ حساء اللحم Ajiaco
يتوفر هذا الطبق في اكثر من دولة امريكية جنوبية خاصة في بوغوتا بكولومبيا، تحضر النسخة التشيلية من الحساء عادة من بقايا اللحم المشوي، مع مرقة يضاف اليها البطاطا، البصل المفروم، والفليفلة الخضراء الحارة، البقدونس، الملح، الفلفل، الكمون، والأوريجانو.
ــ Gambas al Pil Pil أو الجمبري بالثوم
جاء هذا الطبق من اسبانيا، لكن الطريقة التشيلية في التحضير قد غيّرت فيه، وينتشر في مناطق معينة من البلاد، يحتوي على ذيول الجمبري المطبوخة بالزيت، الثوم والملح.

الحلويات في تشيلي

ــ المانجر Manjar 
حشوة كيك مصنوع من الحليب المغلي والسكر، يقول البعض أن طعمه كالكراميل، يستخدم في الحلويات والأطباق الحلوة.
ــ Alfajor
فطائر مدورة مسطحة ( كما لو أنها بسكويتتين مع بعضهما) محشوة بالمانجر manjar ومغطاة بالشوكولاتة.
ــ bavarois
نوع من الكاسترد، من الفاكهة والبيض
ــ بيرلين Berlin 
دونات دائرية محشوة بالمانجر أو المربى/ الجيليه
ــ Calzones Rotos
عجين طري حلو مقلي، يرش فوقه السكر أحيانا

التعليقات

مواضيع ذات صلة