الوصفة الدقيقة

اشهر اكلات النرويج بالصور

اشهر اكلات النرويج

اشهر اكلات النرويج تعتمد على المواد الموجودة في البلاد بجبالها، وغاباتها، وساحلها، وهو يختلف عن نظرائه القاريين بعدة جوانب مع تركيز أكثر على السمك.

معظم الأطباق التقليدية جاءت نتيجة لاستخدام المواد المُخزّنة، آخذة بالاعتبار أيام الشتاء الطويلة.
أما المطبخ النرويجي الحديث، ورغم أنه ما زال يتأثر بقوة بخلفيته التقليدية، اليوم دخلت عليه العولمة بالبيتزا والباستا ( معكرونة)، التاكو، والذي أصبحوا شائعين كأطعمة أساسية ككرات اللحم والسمك.

يتناول معظم النرويجيون ثلاث أو أربع وجبات نظامية في اليوم، عادة ما تتضمن:

ــ افطار بارد مع القهوة: يتضمن الافطار النرويجي التقليدي سالمون مدخن، سمك في صوص متنوع، (سردين في صوص البندورة أو صوص الخردل، أو سمك الرنجة المخلل)، كافيار، سمك أبيض، يقدم غالبا مع بيض مسلوق .
ــ غداء بارد في العمل: يتضمن ساندويش من جبنة الماعز البني او شرائح من السالمون، ويعد الساندويش المفتوح تقليديا لدى الشعوب الاسكندنافية، والنوع الشائع منه في النرويج يصنع من توست بالزبدة، وفوقه كرات اللحم، herring، شرائح السمك أو الكبد، كما يفضل معظم الأشخاص تناول الهوت دوغ.
ــ عشاء ساخن في المنزل مع العائلة : يتكون من اللحم الساخن، البطاطا المسلوقة والخضار، وغالبا ما يكون حوالي الساعة 5:00 مساء.
وحسب وقت عشاء العائلة ( والعادة الشخصية) يمكن أن تضاف وجبة باردة في المساء المتأخر، عادة ما تكون ساندويش بسيط.

اشهر اكلات النرويج

ــ السلمون المدخن Røkt Laks
السلمون هو من اشهر اكلات النرويج وهو الجزء المفتاح في النظام الغذائي النرويجي، ذلك أن البلاد تملك سواحل طويلة ومضائق تنتج كميات وافرة من السمك،
وللسلمون أشكال عدة تشكل أساس الأطباق في النرويج، كما يمكن أن يقدم لوحده وغالبا في الشكل المدخّن، وهناك طريقة أخري لتحضير السلمون تعرف باسم gravlaks عبارة عن خليط من الملح، الشبت والسكر.
ــ Tørrfisk طبق من السمك المجفف 
طيق نرويجي آخر من الشمال البعيد يتكون من السمك غير المملح، البارد، والمجفف بالهواء. وقد أصبح تقليدياً منذ القرن 12، يستخدم هذا الطبق سمك القد واحيانا أنواع أخرى، ينم تطرية السمك بنقعه في الماء، ثم شويه، أيضا يكون هذا الطبق أساساً لوجبات سمك أخرى.
ــ Kjøttboller كرات من اللحم 
طبق من اللحم يشكل أطيب ما قدم النرويجيون، ويمكن أن نقول عنه بأنه نسخة نرويجية خشنة من كرات اللحم السويدية، وهو عبارة عن فطيرة من لحم البقر منكهة بالزنجبيل وجوزة الطيب ثم تُقلى، عادة ما تقدم مع البطاطا المسلوقة أو المهروسة ويرش فوقها صوص الكريمة مع مرقة لذيذة.
ــ Fårikål شوربة نرويجية
بسبب موقعها الجغرافي، تمر النرويج بشتاء طويل وقاس، لذلك لن يكون هناك ألذ من حساء ساخن، خاصة طبق من Fårikål الذي يتواجد أكثر في الأجزاء الغربية، وهو حساء قوي، يصنع من مكونات قليلة تضم لحم الخروف، الملفوف، الذرة والملح يوضعون في وعاء كبير وفوقهم الماء ويغلوا حتى ينضج اللحم.
ــ Finnbiff شوربة غزال الرنة
ينتشر حيوان الرنة في الأجزاء الشمالية، لذلك ينتشر استخدامه في الأطباق والحساء، ومنها حساء Finnbiff يتضمن عدد من المكونات المنكهة ممزوجة مع بعضها لتشكل مزيجا غير اعتيادي. يتكون هذا الطبق من لحم الرنة، الفطر، العرعر، الكريمة الحامضة، الزعتر البري، الحليب وجبنة الماعز البنية.

حلويات نرويجية

تدور الحلويات النرويجية حول أربع مكونات: السكر، الطحين، البيض والزبدة، الكثير من الزبدة.
تتضمن أنواع الحلوى التقليدية النفضلة كل من البان كيك pannekaker ( محش بالتوت أو المربى)، kingles وهي بسكويت حلو، مسطح، مغطى بفروستينغ اللوز.
ــ Krumkake
لفائف رقيقة من كيك يشبه الوافل، محشوة بالكريمة المخفوقة أو أي حشوة أخرى مرغوبة.
ــ Tilsorte Bondepiker
حلوى تقليدية، تصنع في كؤوس شفافة، وتستخدم مكونات لذيذة مثل التفاح، ثم طبقة من الكريمة، ثم ذبقة من البسكويت المكسر، ثم طبقة أخرى من الكريمة، واحيانا تكون الطبقة الأخيرة من البسكويت المفتت.

 

مواضيع ذات صلة