معنى الحليب المقشود ما هو ؟

الحليب المقشود

الحليب المقشود هو مصطلح يسال عنه الكثيرون ، بحيث تضم الثلاجة عادة أنواع مختلفة من الحليب، الحليب الكامل للطفل الصغير، والحليب قليل الدسم لبقية الأولاد. والحليب المقشود ، لكن كيف يتم إزالة كل الدسم من الحليب المقشود، هل ذلك هو الفرق الوحيد بينه وبين الأنواع الأخرى؟

ما هو الحليب المقشود ؟

هو الحليب الخالي من الدسم

على سبيل المقارنة مع الأنواع الأخرى من الحليب، يتوافر في هذا النوع أقل محتوى دسم بينها.

ـ  الحليب الكامل: 3.5% من الدسم

ـ الحليب قليل الدسم: 1 أو 2%

ـ حليب مقشود: 0 – 0.5%، عادة يحتوي على دسم بمتوسط 0.1%

كيف نصنع حليب مقشود؟

تقليدياً، يُزال الدسم طبيعياً من الحليب بسبب الجاذبية، فإذا تُرك الحليب الطازج يستريح ويستقر، فإن الكريمة ( القشطة، حيث يتركز معظم الدسم)، تصعد إلى الوجه، تاركة خلفها الحليب مع نسبة دسم قليلة.

أما الطريقة الحديثة، الأسرع، لتحضير الحليب المقشود وقليل الدسم، فتتم بوضع الحليب الكامل في آلة تسمى centrifugal separator التي تقوم بتدوير القليل أو كل كرات الدسم خارج الحليب، ذلك يحدث قبل أن يُجانس الحليب، بعملية تحول كل جزيئات الحليب إلى نفس الحجم، لذلك الفصل الطبيعي لا يحدث بعدها.

إضافات الحليب المقشود:

يتم تحصين أغلب الحليب المقشود بفيتامين A وأحياناً فيتامين D، ويعود سبب ذلك إلى حقيقة أنه حتى الحليب الكامل يملك كميات متساوية من كلا الفيتامينين، والفيتامينات هي دهون قابلة للذوبان تُفقد عندما يُزال دسم الحليب خلال عملية القشد.

أيضاً تُضاف الجسيمات الصلبة في شكل الحليب المجفف حيث تحتوي على بروتينات تساعد في تثخين القوام السائل للحليب المقشود.

الطهي مع حليب مقشود

بسبب قلة الدسم في الحليب المقشود، لذلك لا يشكل بديلاً جيداً للحليب الكامل أو قليل الدسم في الطهي، حيث أن نكهته الأخف وقوامه الأرق ربما يعدّلان في الوصفة.

وهناك مكان واحد، يكون فيه الحليب المقشود أفضل من الحليب الكامل، وهو في المشروبات الرغوية كالكابتشينو، فالحليب المقشود هو الأسهل إرغاءاً بسبب تحصينه بالبروتين الذي يساعد في تشكيل الرغوة والحفاظ عليه مستقراً.

التعليقات

مواضيع ذات صلة