الوصفة الدقيقة

تجربتي مع أدوية الرهاب الاجتماعي

تجربتي مع أدوية الرهاب الاجتماعي

تجربتي مع أدوية الرهاب الاجتماعي ،أدوية الرهاب الاجتماعي تعالج مشاكل القلق الشديد والخوف الذي يحدث لبعض الناس، والرهاب الاجتماعي مشكلة أكثر شيوعًا مما يعتقده البعض، لذا تجربتي مع أدوية الرهاب الاجتماعي ساعدتني في التغلب على تلك المشاكل.

تجربتي مع قلة النوم 

أجرى موقع تجربة استطلاع رأي مع بعض السيدات لمعرفة تجربتهن مع أدوية الرهاب الاجتماعي وكانت التعليقات كالآتي:

“كنت أعاني من الرهاب الاجتماعي، لم أرغب في تناول الأدوية والعقاقير، لذا بدأت المتابعة مع معالج نفسي مناسب للحد من الرهاب الاجتماعي”.

“لا أنصح بتناول أدوية الرهاب الاجتماعي لأنها حقًا تسبب حالة من الاكتئاب والحزن”.

ما هو الرهاب الاجتماعي

السمة التي تميز الرهاب الاجتماعي هي القلق الشديد أو الخوف من الحكم على الشخص وتقييمه سلبًا، أو رفض أداؤه في وضع اجتماعي، والرهاب الاجتماعي هو الخوف غير العقلاني والمكثف والمستمر من كائن معين أو نشاط أو وضع اجتماعي يتجنبه أو يتحمله الناس بضيق شديد وقلق.

في بعض المراهقين يقتصر الخوف على حالة أو حالتين معينتين مثل التحدث علنًا، أو بدء محادثة. المراهقون الآخرون قد يصبحون قلقون جدًا ويخافون من أي وضع اجتماعي، ومتوسط عمر الرهاب الاجتماعي هو بين سن المراهقة 11-19 سنة.

تجربتي مع ليزر الفراكشنال

ما هي أعراض الرهاب الاجتماعي؟

تشمل أعراض الرهاب الاجتماعي ما يلي:

– الشعور بالخجل في المواقف الاجتماعي مع ظهور أعراض مثل وجع المعدة وسرعات دقات القلب، الدوخة والبكاء.

– وجود خوف دائم ومكثف ومزمن من أن يتم مراقبته والحكم عليه من قبل الآخرين.

– الشعور بالخجل وعدم الارتياح عند تقديم عرض أو التحدث في مجموعة أو أداء حفلة موسيقية أو رقصة.

– الشعور بالتردد في التحدث إلى زملائك في الصف أو زملائك في الفريق، وتتجنب الاتصال بالعينين والجلوس وحدك في الغداء، والتردد في التحدث أثناء المشاريع الجماعية.

– وجود أحاسيس جسدية للقلق مثل الاحمرار أو خفقان القلب والغثيان والتعرق والشعور بالإحراج أو الإذلال.

كيف يتم علاج الرهاب الاجتماعي؟

هناك نوعان من أدوية العلاجات الفعالة للرهاب الاجتماعي، وهي الأدوية الموصوفة والعلاج السلوكي، وقد يتلقى المراهقين النوعين في نفس الوقت:

1- أدوية الرهاب الاجتماعي

بالنسبة لبعض المراهقين، قد يكون تناول وصفة طبية علاجًا سهلًا وفعالًا للرهاب الاجتماعي، لأنها تعمل عن طريق الحد من الأعراض المزعجة وغير المريحة في كثير من الأحيان، في بعض الحالات ، يمكن للدواء أن يقلل بشكل كبير من الرهاب الاجتماعي أو حتى القضاء عليه.

المراهقون الآخرون لا يتفاعلون مع دواء معين ، ولا يتلقون المساعدة على الإطلاق. لا توجد وسيلة للتنبؤ ما إذا كان الدواء سيكون مفيدًا أم لا. في بعض الأحيان ، يجب عليك محاولة عدة قبل العثور على واحد يعمل.

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على أربعة أدوية للرهاب الاجتماعي: Paxil و Zoloft و Luvox و Effexor. على الرغم من أن هذه هي الأدوية الوحيدة المعتمدة خصيصًا للرهاب الاجتماعي ، إلا أنه يمكن استخدام الأدوية الأخرى بنجاح أيضًا.

لكنها ادوية لا تخلو من الخطورة و يحذر من تناولها دون استشارة الطبيب ، لأن اعراضها ممكن ان تكون سلبية جداً اذا اخذت بطريقة عشوائية .

سلبيات أدوية الرهاب الاجتماعي

أولًا ، العلاج فقط يعالج الأعراض. إذا توقفت عن تناوله ، يمكن أن تعود أعراض الرهاب الاجتماعي.

ثانياً ، العديد من المراهقين لديهم آثار جانبية من أدوية القلق. قد تشمل الصداع ، وجع المعدة ، والغثيان ، وصعوبات النوم.

أيضًا ، الأدوية التي وافقت عليها إدارة الاغذية والعقاقير للرهاب الاجتماعي ، مثل جميع الأدوية التي تستخدم أيضًا لعلاج الاكتئاب ، تحمل تحذيرًا من إدارة الاغذية والعقاقير. تحذر إدارة الأغذية والأدوية FDA من أنها قد تسبب أو تزيد من السلوكيات الانتحارية لدى الشباب الذين تقل أعمارهم عن 24 عاماً. لذلك ، يجب مراقبة المراهقين الذين يتناولون هذه الأدوية عن كثب بسبب التغييرات في الأفكار  المتعلقة بالانتحار.

2- العلاج السلوكي للرهاب الاجتماعي

يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي مع المعالج المدرّب على تحديد وتغيير التفكير المخيف الذي يجعلك قلقًا في المواقف الاجتماعية، وكثيرًا ما يستخدم نوع من العلاج السلوكي يسمى علاج التعرض للرهاب الاجتماعي. علاج التعرض يعمل عن طريق تعريضك تدريجياً للأوضاع الاجتماعية غير المريحة والانتظار حتى تشعر بالراحة. خلال هذه العملية ، يتعلم دماغك أن الوضع الاجتماعي الذي كنت تخاف منه ليس سيئًا للغاية.

يبدأ معظم المعالجين الذين يمارسون العلاج بالتعرض بتعرضات صغيرة لحالات غير مريحة ، ثم ينتقلوا إلى حالات التعرض الأكثر صعوبة عندما تشعر بالراحة. ميزة هذا العلاج هو أنك تعالج المشكلة الأساسية ، وليس فقط أعراض الرهاب الاجتماعي. لذا إذا توقفت عن العلاج السلوكي ، فإن احتمالية ظهور أعراض الرهاب الاجتماعي الخاصة بك أقل احتمالاً.

إذا كان رعايتك الاجتماعية تمنعك من القيام بالأشياء التي تريد القيام بها ، أو من صنع الأصدقاء أو الاحتفاظ بهم ، فقد تحتاج إلى العلاج، تحدث عن مخاوفك وقلقك مع طبيب أو معالج لديه خبرة في علاج الرهاب الاجتماعي. سيكون بمقدوره معرفة ما إذا كان لديك قلق اجتماعي طبيعي أو إذا كنت بحاجة إلى علاج.

ما هي فوائد زيت الميرمية للجسم ؟

شاركنا تجربتك

إذا كان لديك تجربة مع أدوية الرهاب الاجتماعي فشاركنا تجربتك من خلال ترك تعليق على موقع «طريقة» لتعم الفائدة على الجميع.