الوصفة الدقيقة

نصائح التخلص من الكرش والارداف نهائيا

التخلص من الكرش والارداف

التخلص من الكرش والارداف او ازدياد حجم الدهون المتراكمة في منطقة البطن تعتبر من المشاكل الأكثر شيوعاً حول العالم ، وقد صنف أطباء الهضم والتجميل عدداً من العوامل التي تزيد حجم هذه الكتلة، ولعل أبرزها يتجلى بالحمل والإنجاب والمشاكل الهضمية وسوء التغذية والعادات الخاطئة كالتدخين إلى جانب قلة التمرينات الرياضية .

وقد ذكر خبراء التغذية عدداً من النصائح التي من شأنها زيادة معدلات الاستقلاب وخفض كمية الدهون حول البطن ولعل أبرزها :

المضغ الجيد

 إن المضغ الجيد للطعام يساعد على تحلل الطعام وزيادة نسبة الاستقلاب للدهون والسعرات .

تجنب العصائر المحلاة

إن المياه الغازية والمشروبات المحلاة تحتوي نسبة عالية من السكر والسعرات الضارة للجسم، مما يسبب الاضطراب الهضمي وزيادة كمية الدهون حول منطقة البطن .

تجنب المحليات الصناعية

إن السوربيتول والمانيتول واللاكتيتول تهضم بالمعدة والأمعاء وتتغذى عليها أنواع من البكتريا تسبب الانبعاثات وعسر الهضم، لذلك لابد من تجنبها والاستعاضة عنها بكميات قليلة من السكر البني .

تجنب النشاء المقاوم

إن النشاء بشكل عام سهل الهضم، ولكن يوجد نوع من النشاء يُقاوم الأنزيمات الهضمية، وهو نشاء صعب الامتصاص في الأمعاء الدقيقة ويسبب الانتفاخ بالقولون، مما يسبب الاضطراب الهضمي وتراكم الدهون، ويوجد هذا النوع من النشاء في المعكرونة والخبز الأبيض والفاصولياء والموز والبطاطا والفطر .

شرب البروبيوتيك

يعتبر اللبن مصدر جيد للبكتريا المفيدة (البروبيوتيك) لتخفيف نسبة الهواء بالأمعاء، وتحسين الهضم وحرق السعرات .

الإقلال من الملح

يُبين الخبراء أن استهلاك كميات صغيرة من الملح يؤدي لأثر إيجابي على انتفاخ المعدة، مما يعزز الهضم وحرق السعرات .

النشاط البدني

إن السبب الرئيسي لازياد حجم الكتلة الدهنية حول البطن هو ضعف الكتلة العضلية في منطقة المعدة، لذلك يوصي خبراء الصحة الإنجابية حول العالم بتمرينات المعدة للنساء فيما بعد وقبل الحمل، فقوة العضلات تحرق الدهون وتضغط الأحشاء المعوية نحو الداخل دائماً .

صحة القلب

تعتبر صحة القلب عاملاً مهماً لتفادي تراكم الدهون في منطقة البطن، ويُصنف الأطباء ازدياد الكتلة حول البطن كتداعيات ناتجة عن المشاكل القلبية الوعائية المختلفة .

مواضيع ذات صلة