الوصفة الدقيقة

كيف اعرف ايام التبويض للحمل

كيف اعرف ايام التبويض

كيف اعرف ايام التبويض ؟ هو سؤال كثيرا ما تطرحه السيدات خاصة في بداية حياتهن الزوجية ، وفي هذا الموضوع نحاول ان نجيب على اكثر اللاسئلة تكررا حول هذا الموضوع ، في الحقيقة ان أنسب توقيت للتجربة والحمل هو خلال ما يعرف بـ نافذة الخصوبة للدورة الشهرية، وهي تختلف من امرأة لأخرى ، وفي البداية دعونا نعرف ما معنى نافذة الخصوبة ؟ .

نافذة الخصوبة

تتحدث عن أيام دورة الحيض التي يصبح فيها الحمل ممكناً، وتقنياُ يصبح الحمل ممكن الحدوث خلال الايام الخمسة قبل الإباضة الى يوم الإباضة.
تسمى هذه الأيام الستة باسم نافذة الخصوبة في دورة النساء، وتعكس دورة حياة الحيوانات المنوية وهي 5 أيان، ودورة حياة البويضة وهي يوم واحد.
وتكون فرصة الحمل معدومة تقريباً، في حال تم الاتصال الجنسي بين الزوجين في اليوم السادس أو أكثر قبل الإباضة ( الدورة الشهرية)، اما اذا حدث الاتصال الجنسي قبل 5 ايام من الإباضة فان احتمال حدوث الحمل يكون حوالي 10%، وترتفع نسبة حصول الحمل باطراد حتى اليومين السابقين قبل الاضافة ليوم الاباضة.
وينخفض بسرعة احتمال الحمل في نهاية نافذة الخصوبة، وفي 12 – 24 ساعة بعد الحيض.
 ويُوصى للنساء اللاتي لا تدركن (نافذة الخصوبة) الخاصة بهن، أو متى تحدث اباضتهن، بالاتصال الجنسي كل 2 -3 أيام لمساعدتهن على تعزيز فرصتهن في الحمل.
وفي حال حدث الاتصال الجنسي في أي يوم من هذه الأيام الثلاثة فهناك نسبة 27 -33% بأن يحدث الحمل.
خرافات حول الحمل
هناك مقولة تتحدث عن أن الوقت الأمثل للحمل هو اليوم 14 من دورة الحيض، أما الحقيقة فتقول ان الوقت الوحيد لوقوع الحمل عند المرأة هو خلال أياح نافذة الخصوبة من دورة الحيض.
وهذه النافذة تختلف بالاعتماد على الدورة الخاصة بكل امرأة، وتوقيت حدوث الاتصال الجنسي خلال الايام الستة بما فيها يوم الاباضة يرفع فرصة حدوث الحمل.

ما هي الاباضة؟

تحدث الاباضة عندما تخرج البيضة الناضجة من المبيض، وتهبط إلى قناة فالوب، حيث يتاح لها أن تُخّصب هناك.

كيف اعرف ايام التبويض

تتم بحساب طول متوسط دورة الحيض، حيث يكون أول يوم هو اليوم الأول في الحيض واليوم الأخير هو اليوم قبل بداية الحيض المقبل.
تحدث الاباضة قبل حوالي اسبوعين من الحيض المقبل المتوقع، فمثلا اذا كانت متوسط دورة الحيض هو 28 يوماً فإن الاباضة ستحدث حوالي اليوم 14. ومن المهم الانتباه لنافذة الخصوبة وأيامها الستة.
ما هي الايام التي يمكن ان يحدث فيها الحمل ؟
وتعد الايام الثلاثة قبل الحيض متضمنة يوم الاباضة هي الأكثر خصوبة، وذلك بالاعتماد على طول دورة الحيض، حيث تختلف الايام الثلاثة الأكثر خصوبة:
ــ اذا كان هناك 28 يوما بين فترات الحيض، فالاباضة تحدث آليا في اليوم 14، وتكون أكثر الأيام خصوبة هي 12 و13 و14.
ــ اذا كانت الفترة أطول بين الحيض، مثلاُّ 35 يوماً، فتحدث الاباضة في اليوم 21، وتكون أكثر الايام خصوبة هي 19، 20 و21.
ــ في حال كانت المدة قصيرة بين فترات الحيض، مثلا 21 يوما فقط، تحدث الاباضة في اليوم 7، واكثر الايام خصوبة هي 5، 6 و7.

كيفية معرفة وقت الاباضة

 تختلف دورة حيض النساء، وهي ليست منتظمة دوما كالساعة، ولمعرفة يوم الاباضة خاصتك، وفي أي يوم من أيام دورتك الشهرية ستحدث، قومي بمراقبة اشارات الخصوبة خلال الدورة وسجليهم على مخطط بياني: وأكثر الطرائق دقة في التدريب هي عندما تكون الاباضة على وشك الوقوع ، من لال المؤشرات التالية .
 1. راقبي التغيرات في الافرازات
 حول وقت الاباضة، ستلاحظين أن افراز المهبل يكون صافياً، وزلقاً كقوام بياض البيض، وهو أفضل اشارة أن الاباضة ستحدث فعلياً، والوقت المثالي للتحرك، واجراء اللازم.
 2. استخدام ادوات التنبؤ بالاباضة
 يمكن البدء باختبار هذه الاداة قبل بضعة ايام من اليوم المقدّر لحدوث الاباضة، قومي بطرح 18 يوما من طول متوسط دورتك الشهرية من طول الدورة، وابدأ الاختبار من هذا اليوم. مثال اذا كانت متوسط طول الدورة 28 يوماً، فيجب أن تبدأي الاختبار يوم 11 ( 28 -17=11)، تعني النتيجة الايجابية أن الاباضة ستحدث خلال 24 -36 ساعة القادمة.
3. تسجيل درجة حرارة الجسم الأساسية BBT
 يجب ان يتم ذلك يوميا قبل النهوض من السرير، بمقياس حرارة خاص ليعطي نتيجة دقيقة، حيث ترتفع الحرارة حوالي نصف درجة سلسيوس بعد الاباضة، وبتسجيل درجات الحرارة سيكون من السهل ملاحظة ارتفاعها وحدوث الاباضة ، لتجيبي نفسك عن سؤال كيف اعرف ايام التبويض .