الوصفة الدقيقة

5 نصائح لـ الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر لموظفي الدوام اليومي الطويل

الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر

الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر هو ر صحتك لجدة عزيزي الموظف اذا كنت من اصحاب الدوام الطويل ، حيث يرغب الجميع بعيش أسلوب حياة صحيّ ومتوازن يتخلّله تمارين رياضية ووجبات صحيّة في سبيل الحصول على جسم صحّي، ولكن قد يجد البعض صعوبة في تحقيق ذلك أثناء العمل لساعات طويلة قد تمتد من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة أو السادسة مساءً.

وتقول ميشيل سكوت، المدير العام لاستوديو ريل بيلاتس، بطرح مجموعة من النصائح الرئيسية لكل من يعمل لساعات طويلة وذلك في سبيل التخلّص من أضرار الجلوس الطويل واستغلال ساعات العمل بالشكل الأفضل لأجسامنا.Michelle low_Real Pilates

 

  • طريقة الجلوس

وتبدأ سلسلة النصائح بأهم نقطة وهي طريقة الجلوس، فإن وضعية الجلوس اليومية تحمل أبعاداً عديدة على أجسامنا فإن كانت وضعية الجلوس مبنيّة على التراخي دون استقامة الظهر فإن ذلك من شأنه أن يزيد من نسبة التعرض لآلام بالظهر قد تتطور لتسبب الفتق أو الديسك، كما قد يؤثر ذلك على التركيز والهضم وارتفاع في ضغط الدم، لذا يجب الجلوس بطريقة يستقيم بها الظهر.

 

  • الجلوس الطويل

في بعض الأحيان قد لا تكون المشكلة في الجلوس الخاطئ بقدر ما هي في الجلوس الطويل، فقد تحمل هذه العادة أضرار عديدة على الجسم، منها أضرار جسدية وأخرى نفسية مثل التوتر والاكتئاب والسمنة والسكّري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

  • كيفية الجلوس

أما بالنسبة لكيفية الجلوس بالطريقة الثالية، فتقول سكوت بأنه يجب الجلوس بشكل قريب من طاولة المكتب بحيث تكون القدمين على الأرض بشكل منبسط والركبتين على مستوى أسفل الحوض بمقدار بسيط. كما يجب على الرسغين والأكواع أن يكونا على زاوية مريحة بحيث يبقى الكتفين مرتاحين دون جهد كبير عليهما. وبالنسبة لشاشة الحاسوب فيجب أن تكون مقابلة للأعين ومرتفعة قليلة عن مستوى النظر حتى لا تنظر الأعين إلى الأسفل طوال الوقت.

  • الحركة الدائمة

تجنُّب الجلوس لفترة طويلة أمر ضروري، لذا يجب التحرّك كل 20 دقيقة حتى وإن كانت حركات بسيطة مثل تمدد الجسم أو العمود الفقري أو الذراعين كما يجب المشي على الأقل كل ساعة ولو لمسافة بسيطة حول المكتب أو أثناء التحدّث على الهاتف، يمكن التذكير بالمشي عن طريق ضبط المنبّه كل فترة.

كما تقول سكوت: “يعاني العديد منّا من ساعات العمل الطويلة والتي قد تمتد لتسع ساعات متواصلة، ولكن يجب الحرص بشكل كبير على الحركة الدائمة وإن كانت بشكل بسيط. حاول التحرّك أو التمدّد وأنت جالس على المقعد إذا لم يتوفر لك الوقت للنزول أو للمشي كل ساعة. كما يجب شرب الماء بشكل دوري إلى جانب تناول الأطعمة الصحيّة فإن الوجبات السريعة يزداد ضررها مع انعدام الحركة والهضم السريع كما قد تسبب أمراض يمكن تجنّبها بشكل بسيط”.