الوصفة الدقيقة

ماهي أضرار كثرة النوم ؟

أضرار كثرة النوم

أضرار كثرة النوم ما هي ؟ في الحقيقة إن النوم يمنح أجسامنا الراحة والسكينة، ويعتقد بعض الناس أن كثرة النوم ستجنبهم المخاطر المحتملة للقلة النوم، فيفرطون بالنوم لساعات طويلة، غير مدركين ما توصل إليه الباحثون من مخاطر محتملة تجعلهم يقولون أن كثرة النوم أشد خطورة من قلته وذلك للأسباب التالية :

الخرف

وجد باحثون من كلية الطب من جامعة بوسطن في دراسة أجريت على قاعدة للبيانات للأشخاص البالغين الذين ينامون لتسع ساعات ليلاً بشكل مستمر، أنهم أكثر عرضة للإصابة بالخرف بحوالي ست مرات من الأشخاص الذين ينامون ست ساعات ليلاً، وقد وجدت الدراسة أن كثرة النوم لدى كبار السن مؤشر لحدوث الإصابة بالخرف .

أمراض القلب

يُشير الأطباء لكثرة النوم كعامل أساسي للإصابة بالشيخوخة المبكرة، وتصلب الشرايين وترسب الكولسترول بالأوعية الدموية نتيجة انخفاض نبض القلب إلى 55 نبضة بالدقيقة بعد أربع ساعت من النوم، مما يؤدي لانخفاض التدفق الدموي عبر الشرايين، وترسب الجزيئات الكبيرة من الدم .

ويُشير الأطباء هنا بضرورة تقطيع النوم ليلاً، والاستيقظ بعد أربع ساعات من النوم، والقيام بالنشاطات، ومتابعة النوم بعد ذلك .

الضعف الجنسي

يعتبر الضعف الجنسي أحد أعراض قلة النوم نتيجة التعب والإرهاق الجسدي، ولكن ظهور الضعف الجنسي مع كثرة النوم مؤشر خطير للاضطراب العضوي الهرموني، نتيجة ضعف القلب وترسب الكلسترول وتضيق الشرايين وتغذيتها للمناطق التناسلية، ومؤشر  واضح للقلة الاستقلاب وضعف الأعصاب .

الاضطراب الوظيفي

إن منهجية العمل الوظيفي في أجسامنا تعتمد آليات معقدة ودقيقة لضبط التوازن الحيوي للأعضاء الدخلية، من أجل قيامها بعملها بصورة مثالية، وإن برامج العمل ترتكز بشكل رئيسي على ضبط الساعة البيولوجية الداخلية، من حيث ضبط الهرمونات وساعات إفرازها، وتحفيز الأعضاء العاملة نهاراً على تنشيط الجسم، وتحفيز الأعضاء العاملة ليلاً لتنظيف السموم والجذور الحرة المسببة للسرطان، وإن كثرة النوم أو قلته عامل رئيسي لاضطراب الساعة البيولوجية المسببة لاضطراب العمل الوظيفي .

السكتة الدماغية

تشير الدراسات لانخفاض حالات السكتات الدماغية لدى الأشخاص الذين يستيقظون باكراً قبل بزوغ قرص الشمس، نتيجة تنشيط الدورة الدموية بالوقت المناسب، ومنع انخفاض التدفق الدموي الناجم عن ترسب الكلسترول وتصلب الشرايين .

عموماً إن قلة التمرينات الرياضية وكثرة النوم المتواصل يزيد من تصلب الشرايين، وإن كثرة النوم نهاراً والسهر ليلاً عامل أساسي للإصابة بالسرطان .

مواضيع ذات صلة