الوصفة الدقيقة

ما هي مخاطر الضغط النفسي على الطفل ؟

مخاطر الضغط النفسي على الطفل

مخاطر الضغط النفسي على الطفل مسالة غاية في الخطورة لان  مرحلة الطفولة من أهم الفترات في حياة الإنسان، وقد يكون للتوتر و الضغط النفسي والإرهاق والإجهاد فيها، عواقب صحية خطيرة، قد يتجلى ظهورها بمرحلة الشباب

مخاطر الضغوط والتوتر عند الأطفال

تُفرز الغدد الصماء الأدرينالين والكورتيزول لتهيئة الجسم والعقل لمواجهة التحديات والضغوط، ولكن استمرار إفراز الكورتيزول، وتراكمه بمرحلة الطفولة، يُسبب ضرراً بالخلايا العصبية وما يتصل بها من خلايا الذاكرة، وقد يُسبب الاضطراب الهضمي، واضطراب الدورة الشهرية عند الفتيات بالمستقبل، وقد يتجلى بأضرار نفسية عاطفية تتمثل بالكراهية والحقد والعنف والخمول .

فوائد الضغوط الخفيفة عند الأطفال

الضغوط الخفيفة ضرورية لتطوير المهارات واكتساب الصفات والتصرف بالحياة، لكنها يجب أن تكون مدروسة، فهناك كمية معينة من الإجهاد ضرورية لبقاء الإنسان على قيد الحياة، ولكنها يجب ألا تستمر طويلاً .

أطعمة تساعد على ضبط مستويات الإجهاد عند الأطفال

الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تساعد على ضبط الكورتيزول، ومصادرها هي أسماك التونة والسلمون والسردين والبيض والدواجن والجوز وبذور الكتان والقرنبيط والبروكلي .

الزنك فعال لتخفيف الضغط النفسي والكورتيزول، ويوجد بالمأكولات البحرية وكبد البقر والبقول والبطيخ واليقطين .

المغنيزيوم يُحارب الاكتئاب عن طريق وقف النقص في هرمون السعادة (السيراتونين)، ومصادره من الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات والحبوب الكاملة والأفوكادو واللبن والموز والشوكولاته الداكنة .

الحمضيات وسلطة الفاكهة تحارب التوتر، وهي وجبة خفيفة وبديلة عن البسكويت والوجبات السريعة المرهقة للجسم .

البروبيوتيك ذو تأثير إيجابي على المزاج والجهاز العصبي، لذلك يُعتبر رائب الحليب واللبن ضروري لصحة الأطفال .

إن (الفسفوتيدايل-سيرين) هو دهن فسفوري معقد تُنتجه خلايا الجسم بشكل طبيعي، ويُخفف من حدة الكورتيزول، ويوجد بالحبوب الكاملة والبقوليات والدجاج وصفار البيض .

مواضيع ذات صلة