الوصفة الدقيقة

ما هي أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم

أعراض نقص المغنيسيوم

أعراض نقص المغنيسيوم لا بد من الانتباه اليها لانه يعتبر من ثامن المعادن وفرة على سطح الأرض، ورابعها وفرة عند الإنسان، وقد تنعكس هذه الوفرة سلباً على الإنسان في حال انخفاضها عن المستوى الطبيعي، فيحدث الاضطراب المتمثل بمجموعة من الأعراض التي قد نجهل بعضها :

تشنج العضلات

يعمل المغنيسيوم على منع آلام العضلات وتشنجها، ويزيد من امتصاص البوتاسيوم الضروري لحركة العضلات وأدائها لوظائفها، وهذا ما يُفسر ارتباط نقص المغنيسيوم بالتشنج العضلي .

اضطراب نظم القلب

ينجم اضطراب نظم القلب عن نقص المغنيسيوم، فهو عنصر هام في عملية نقل أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم لأغشية الخلايا، وعنصر ضروري لصحة الدورة الدموية .

القلق و الاكتئاب

إن حدوث  الاكتئاب من أعراض نقص المغنيسيوم بالجسم، نتيجة دخول هذا المعدن في عملية الهدوء والاسترخاء المرتبطة بتخفيف القلق و الأرق .

الصداع النصفي المتكرر

إن تكرار حدوث الصداع النصفي قد يكون ناجماً عن نقص المغنيسيوم، لذلك يُستخدم هذه المعدن اليوم كعلاج  للصداع النصفي المرتبط بالحمل والحيض، لتفادي خطر الأدوية المسكنة الخطيرة .

فقدان الشهية

يسبب نقص المغنيسيوم فقدان الشهية والغثيان والقيء، فالمغنيسيوم عنصر داعم للهضم وضروري لامتصاص وتوظيف البروتينات والدهون والكربوهيدرات بالجسم .

التعب والضعف

يسبب نقص المغنيسيوم الضعف والتعب نتيجة  دوره الفعال في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وفي تنظيم التمثيل الغذائي المرتبط بالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور  والنحاس وفيتامين C والزنك لتوفير مستويات عالية من الطاقة للجسم .

ارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم من أعراض نقص المغنيسيوم، فتشير  الدراسات لتأثير المغنيسيوم على توسيع العضلات الملساء ومرونة الأوعية الدموية، وارتباط نقصه بنقص البوتاسيوم الضابط والمنظم لضغط الدم .

قلق النوم

صعوبة النوم من أعراض نقص المغنيسيوم بالجسم فهو معدن الاسترخاء البدني والعقلي المساعد على تحسين الأمواج الدماغية المرتبطة بالنوم المريح، وأصبحت اليوم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم علاجاً جيداً للأرق والقلق لدى كبار السن، وعنصراً فعالاً للاستيقاظ باكراً .

فقدان الذاكرة والتركيز

انخفاض التركيز والذاكرة من أعراض نقص المغنيسيوم، بسبب دخول المغنيسيوم بالعمليات الحيوية العصبية المرتبطة بقدرات التعلم والذاكرة (الطويلة والقصيرة الأمد) .

وقد يؤدي انخفاض المغنيسيوم بالجسم إلى تراكم المعادن الثقيلة بالدماغ، وبالتالي ازدياد خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر .

رائحة الجسم الكريهة

إذا كنت تتعرق فجأة وبرائحة كريهة فقد يكون نقصاً لمغنيسيوم الجسم، باعتبار المغنيسيوم عامل مساعد للغدد العرقية على عزل المواد الكيميائية المنتجة لروائح العرق الكريهة، كما ويرتبط أيضاً بحالة التعرق الليلي المفرط .