الوصفة الدقيقة

ما هي اهم المعادن التي يحتاجها الجسم ؟

المعادن التي يحتاجها الجسم

المعادن التي يحتاجها الجسم ما هي ؟ حيث يركز أغلب الناس اهتمامهم على الفيتامينات بقصد تقوية الجسم والمناعة وزيادة صحة الأداء الوظيفي والعمل الدماغي، ولكن يجب أن نعلم أن جميع مغذيات الجسم تسير بنظام متكامل ومتوازن لا يزيد ولا ينقص في معيار تحقيق الصحة والسلامة، والتي يكون اضطرابها أحياناً ذو صلة بالمعادن دون الفيتامينات، ونذكر الأساسية منها :

معدن البورون

البورون معدن ضروري لصحة الجسم عموماً والعظام والدماغ خصوصاً، ويعمل على منع آلام العضلات والزهايمر والسرطانات، ونقصه يؤدي لضعف امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم

معدن الكالسيوم

لقد أصبح شائعاً لدى الناس أهمية الكالسيوم في تحسين صحة المفاصل والأسنان والعظام ومنع هشاشتها، ولكن يجب أن نعلم أن هذا المعدن من العوامل المساعدة على علاج المتلازمة السابقة للحيض وعلاج السمنة والآرق .

معدن الكروم

الكروم معدن نادر ويستخدم في امتصاص الجلوكوز، فهو المعدن الأهم لمرضى السكري لزيادة استخدام الجلوكوز بالخلايا، ويعتبر محفز لحرق الدهون والكوليسترول أيضاً .

معدن النحاس

يرتبط معدن النحاس بتحسين الوظائف الدماغية، وفي تسكين الأعراض المفصلية، ويستخدم في طرد التهاب الحلق وأمراض القلب، ويتكامل النحاس والحديد في تصحيح نقص خضاب الدم (الهيموغلوبين) .

معدن الحديد

الحديد من أكثر المعادن دعماً للهيموغلوبين، ونقصه يؤدي لفقر الدم، وهو ضروري في تحسين المناعة والنشاط العضلي والتمثيل الغذائي والعمل الدماغي ومنع الأرق ومتلازمة تململ الساقين، ويؤخذ بإشراف طبي دقيق، لإن زيادته تؤدي للوفاة .

معدن المغنيسيوم

المغنيسيوم من المعادن الهامة لعلاج ضغط الدم المرتفع وفي منع النوبات القلبية والسكري، وهو ضروري للنساء بفترة الحمل وكذلك لمن يعانون من الربو، ويرتبط هذا المعدن بتخفيف التوتر والقلق والتشنجات، وهو عنصر حاسم لصحة العظام .

معدن اليود

تتجلى أهمية اليود في عملية الوقاية من تضخم الغدة الدرقية ومرض الثدي الكيسي الليفي، ونقصه يؤدي لتطور الأمراض المذكورة، وهو عنصر ضروري لصحة الشعر والبشرة .

معدن الفوسفور

يرتبط نقص الفوسفور بضعف العضلات، ويدخل ويشارك في الوظيفة الجنسية وصحة العظام والأسنان، وفي عمليات التمثيل الغذائي الداعم للجسم

معدن المنغنيز

يستخدم هذا المعدن في عملية التمثيل الغذائي، وفي مكافحة التعب والصرع وتخلخل العظام والتواء الكاحل .

معدن البوتاسيوم

يعمل البوتاسيوم على تصحيح سكر الدم المنخفض، إضافة لتنظيمه ضغط الدم بالجسم وزيادة التدفق المائي عبر أجزائه، ويمنع بدوره أمراض القلب .

تحذير

الدعم الغذائي للجسم بالمعادن يكون بالأطعمة الصحية أو عن طريق التشخيص الطبي للمكملات الصناعية فزيادتها عن الحد الطبيعي يُؤدي لتلف أعضاء الجسم .