الوصفة الدقيقة

ما هي أضرار معجون الأسنان ؟

أضرار معجون الأسنان

أضرار معجون الأسنان حسب منظمة الصحة العالمية فإن مقاومة البكتيريا هي واحدة من أكبر التهديدات التي تؤثر على الصحة العامة. فنمو عدد كبير من الإصابات الجدية كالتهاب الرئة، السل ومرض السيلان gonorrhea، كلها أصبحت أصعب على العلاج كما أن المضادات الحيوية المستعملة لعلاجهم أصبحت أقل فعالية. والمضادات الحيوية antibiotics هي عقاقير تستخدم للتعامل مع إصابات البكتيريا.

وتحدث المقاومة للمضادات للحيوية عندما تتوقف البكتيريا عن الاستجابة لتأثير المضادات الحيوية وتصبح ذات مناعة ضدها، ما يجعل الوضع أكثر صعوبة عند التعامل مع الأمراض الخاصة بالفيروسات، ورغم أن مقاومة المضادات الحيوية تحدث بشكل طبيعي، فإن سوء استعمال العقاقير تجعل العملية أسرع .

وقد نشرت دراسة حديثة في  Journal of Antimicrobial Chemotherapy وجدت أن أسباباً أخرى يمكن أن تزيد مشكلة التعرض لمقاومة المضادات الحيوية .

وحسب الباحثون يمكن أن يوجه اللوم إلى العامل المساعد في المضادات الحيوية ومضادات الفطريات المسمى triclosan ويوجد في معجون الأسنان، الصابون وسوائل التنظيف .

حيث أظهرت الدراسة أن مقاومة triclosan يمكن أن تقود أيضاً إلى مقاومة quinolones ومن ثم، فالتعرض لل triclosan يمكن أن يشجع نمو سلالات مقاومة المضادات الحيوية .

قام باحثون من جامعة برمنغهام بإجراء اختبار على بكتيريا E.coli، المعروفة باسم بقّ المعدة stomach bug ووجدوا أنها أصبحت مقاومة للـ quinolones بالإضافة إلى triclosan.

إن استخدام triclosan في منتجات التنظيف قد مُنع في الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية. في الحقيقة حذرت منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية من أن الـ triclosan يمكن أن يساهم في مقاومة المضادات الحيوية.

وفي حين ان استخدام triclosan ممنوع في الصابون وغسول الجسم وغيرها من المنتجات، فإنه ما زال موجوداً في معجون الأسنان، فهو يُضاف لمنع التلوث وتراكم طبقة البلاك، لكن دراسات مؤخرة بينت أن triclosan يمكن أن يعرقل الأيض ويسبب مشاكل الهرمونات عند الأطفال، ويعزز إصابات مقاومة العقاقير.

وابقوا في أذهانكم أن استخدام triclosan في معجون الأسنان مثير للقلق، لأن المركب الكيميائي يمكن أن يتم امتصاصه بسهولة في مجرى الدم من خلال اللثة. ويبقى التساؤل فيما إذا كان triclosan مؤذياً للصحة.

ورفعت الدراسة من درجة التحذير حول مكونات محددة موجودة في منتجات نستخدمها يومياً وتغير الأنظمة البيئية، ويحتمل أن تعزز اختيار بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

مواضيع ذات صلة