الوصفة الدقيقة

ما هو بديل القهوة بدون كافيين ؟

بديل القهوة بدون كافيين

بديل القهوة بدون كافيين مع انتشار القهوة في كل مكان وزاوية، أصبح من السهل جداً شحذ طاقاتنا بالكافيين، لكن الإكثار من تناول هذه المادة يؤثر على الصحة بعدة طرق، فهو يزيد مستويات التوتر والقلق، المعدة، والأرق وهذا فقط جزء من الآثار السلبية المحتملة .

لكن هل جربت أت تحصل على الطاقة والحيوية بدون شرب فنجان القهوة الصباحي؟. اليك 7 طرق لتعزيز مستويات الطاقة بعيداً عن المنبهات.

بديل القهوة بدون كافيين ما هي ؟

1. التمارين الرياضية

ليست التمارين مفيدة فقط للصحة بشكل عام، فهي فعلياً تعزز مستويات الطاقة أيضاً. فالنشاط الجسدي يحسن تدفق الدم ويرسل الأكسجين إلى الخلايا، كما يدفع الجسم إلى إطلاق epinephrine و norepinephrine ( وهي هرمونات اجهاد موجودة  بكميات قليلة يمكن أن تعزز الطاقة).

الخبر الجيد أنك لا تحتاج الى التعرق لساعات في النادي الرياضي لجني فوائد تعزيز الطاقة، مشي سريع أو القليل من اليوغا سيكون جيداً، حان الوقت للتحرك.

2. خل التفاح

ينظر إلى خل التفاح على أنه يرتبط بمساعدة كل ما له بالصحة، فخل التفاح يحسن المناعة والهضم، كما يعزز مستويات الطاقة أيضاً.

عند بدء يومك، جرب الحصول على دفعة من خل التفاح بمزج 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام، 2 ملعقة كبيرة من الماء مع 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.

3. الخروج

اذا كنت مسجوناً في المكتب لفترة بعد الظهر، قم بالخروج لعدة دقائق، فقضاء وقت في الخارج يمكن أن يقلل هرمونات الإجهاد وضغط الدم. ولا تتردد في التعرض لأشعة الشمس فهي تزيد مستويات السيروتونين في الجسم والذي يعدل المزاج ويرفع مستويات الطاقة.

4. فيتامين B12

إن الحصول على كمية كافية من فيتامين B12 ( والمعروف بفيتامين الطاقة) شيء أساسي للصحة بشكل عام. فعند وجود نقص بفيتامين B12، ستختبر انخفاضاً في مستويات الطاقة، فعندما لا يستطيع الجسم تخزين كميات إضافية من هذا الفيتامين لوقت طويل، من المهم تناول متممات غذائية يومياً أو تناول أطعمة كالمأكولات البحرية، البيض، ومنتجات الألبان بشكل منتطم.

5. ماء الليمون

إن شرب ماء مع عصرة ليمون في الصباح كأول شيء تفعله سيساعدك في تطهير جسمك وإمداده بالطاقة. فالليمون يساعد في توازن مستوى الحموضة pH، وهو مصدر رائع للبوتاسيوم، حمض الستريك، الكالسيوم، والمغنيزيوم .

فالسر هو شرب ماء الليمون الساخن أو الحار، ذلك يساعد في طرد السموم بشكل أسرع وبدوره يزيد مستويات الطاقة.

6. النعناع

اذا رغبت بجرعة تعزيز، جرب تحضير شاي النعناع والتمتع برائحته، فرائحة النعناع تزيد مستويات الأكسجين في الدماغ ما يزيد بدوره التركيز ويساعد على الاستيقاظ. وفي حال لم ترغب بشاي النعناع يمكن تجريب إضافة قطرات من زيت النعناع الى حوض الاستحمام .

7. بذور الشيا

هذه البذور الصغيرة جداً غنية بالبروتين، الألياف والحموض الدهنية الأساسية للتزويد بـ طاقة طويلة الأمد، فبذور الشيا تساعد في تنظيم الغدد، محاربة إعياء الكظر، ومكافحة الالتهابات. جرب تحضير بودينغ من بذور الشيا لوجبة الإفطار، اخلط 1 كوب من حليب اللوز مع نصف كوب من بذور الشيا والقليل من العسل وتجميده في الثلاجة طوال الليل .

مواضيع ذات صلة