الوصفة الدقيقة

تجربتي مع جرثومة المعدة

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة، أثبتت أنها أحد أكثر أنواع البكتريا انتشاراً حيث أن جرثومة المعدة تصيب أكثر من ستين بالمائة من سكان الأرض. تنتج جرثومة المعدة عن إصابة المعدة والاثنا عشر بنوع من البكتيريا يسمي “الملوية البوابية”.

غالباً ما تصيب جرثومة المعدة الإنسان في مرحلة الطفولة ولا تصيب جرثومة المعدة أغلب المصابين بمضاعفات خطيرة، ولكن جرثومة المعدة هي المسئول الأول عن أغلب حالات قرح المعدة والاثنا عشر وكذا سرطان المعدة.

كيفية علاج قرحة المعدة بالاعشاب

طرق العدوى والأعراض

لا تزال طرق العدوى بجرثومة المعدة حتى الآن غير محددة.فغالباً ما تنتقل جرثومة المعدة نتيجة عدم غسل اليدين جيدا بعد التبرز أو أكل الخضروات دونما غسيل جيد و قد تنتقل عن طريق شرب الماء الملوث حيث تنتشر جرثومة المعدة في الدول النامية بشكل كبير.

كما أن أعراض جرثومة المعدة متشابهة كثيرا مع أغلب أعراض مشاكل الجهاز الهضمي فتتضمن تلك الأعراض القيء المفرط،حرقة المعدة،فقدان غير مبرر في الوزن ووجود دم في البراز.فيجب عليك استشارة الطبيب إذا ظهرت أحد تلك الأعراض فلا يمكن اكتشاف جرثومة المعدة إلا عن طريق إجراء تحاليل طبية للدم والبراز. كما أن الاختلاط بشخص مصاب بالجرثومة و مشاركته الأدوات الصحية قد يكون سبب لنقل العدوى.

أهم 5 فوائد لبن الزبادي للجسم

نصائح للوقاية والعلاج

كما يؤكد اغلب الأطباء فإن الحفاظ علي النظافة الشخصية و تقليل الدهون و التوابل وكذا الإقلاع عن التدخين والكحول تساعد في الوقاية من أغلب أمراض المعدة. وتتألف معظم جرعات العلاج من الجرثومة من مضادات حيوية وأدوية أخرى لعلاج قرحة المعدة والأثنا عشر تؤخذ كجرعة لمدة أسبوع وقد تتغير حسب الحالة .

نصائح من الطبيعة

كما تعودنا ففي الطبيعة دائما سبل كثيرة للوقاية من الأمراض.فبعد استشارة طبيبك يمكنك تجربة تلك المنتجات الطبيعية التي تساعدك في التقليل من آثار جرثومة المعدة وهي كالتالي

البروبيوتك : وهي مكونات تحوي بكتيريا طبيعية مفيدة للجسم و خاصة للجهاز الهضمي . حيث تتخلص المضادات الحيوية التي غالبا ما تستخدم لقتل الجرثومة من جميع أنواع البكتريا النافع منها والضار. فطبقاً لمعهد الصحة القومي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 يساعد تناول منتجات كالزبادي الطبيعي ومنتجات الألبان قبل أو بعد جرعة علاج الجرثومة يقلل من كثيرا من الآثار الضارة التي تتركها الجرثومة.

بالفيديو : علاج فوري لحرقة المعدة و الارتجاع المريئي

كما أن زيت الزيتون، البروكلي و الشاي الأخضر قد ثبتت فوائدهم الكبيرة في التعافي من الآثار الضارة لجرثومة المعدة.

شاركينا تجربتك

لا تحتفظي بتجربتك الشخصية مع جرثومة المعدة، فالأفضل أن تشاركيها مع قراء موقع «طريقة» لتعم الفائدة، اتركي تعليق مختصر يعرض لنا تجربتك.