الوصفة الدقيقة

تجربتي مع نقص فيتامين ب12

تجربتي مع نقص فيتامين ب12

تجربتي مع نقص فيتامين ب12 ، كانت بعد تعب كبير، فهل سألت نفسك يوما ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين B12 في جسدك؟ عليك التأكد أولا للتمتع بصحة جيدة، نقص فيتامين ب 12 والمعروف أيضا بنقص الكوبالامين، هو الحالة الطبية لانخفاض مستويات فيتامين ب 12 في الدم، ويقدر أن نقص فيتامين ب 12 يحدث في حوالي 6٪ من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما، و 20٪ من أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

يلعب فيتامين ب12 دورا أساسيا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، بالإضافة إلى الأداء السليم لنظامك العصبي، وتظهر أعراضه بعد سنوات طويلة على المدى البعيد، وأهمها: انخفاض القدرة على التفكير والتغييرات السلوكية والعاطفية مثل الاكتئاب والأحاسيس غير الطبيعية، ضعف وظيفة العضلات، وانخفاض خلايا الدم الحمراء، قصور ظائف القلب، انخفاض الخصوبة، أما في الأطفال فتظهر اعراضه في ضعف النمو والتنمية وصعوبة الحركة.

وبمجرد التعرف على وجود فيتامين ب12 يتم علاجها يأما عن طريق تناول الأطعمة الحيوانية بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، وبعض أنواع الخبز والحليب النباتي، أو من خلال تناول جرعات من فيتامين ب12 من خلال الفم أو الحقن.

تجربتي مع نقص فيتامين ب12

أجرى موقع «طريقة» استطلاعاً لرأي بعض قراءه لعرض تجربتهم مع نقص فيتامين ب12، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

“كانت البداية عندما كنت حامل في طفلي الثاني، كنت أعاني من ألم في قدمي اليسرى وذهبت للطبيب وأعطاني حقن فيتامين ب12 ولكني لم أهتم بأخذها حتى زاد الألم بصورة كبيرة، لذلك أنصح الحوامل بأهمية فيتامين ب12 وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه”.

فيتامين ب12 أعراض نقصه ومصادر الحصول عليه

“كنت أعاني من نقص فيتامين ب12، حتى واظبت على أخذ الحقن كل 3 أيام لمدة 4 أسابيع حتى تعافيت تماما من الام العضلات وزادت نسبة الفيتامين في الدم”.

أضرار نقص فيتامين ب12

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى ضرر لا رجعة فيه ويمكن أن يكون شديدا خاصة في الجهاز العصبي والدماغ، فهو مهم لوظائف المخ، كما أنه يسبب الاكتئاب، الإمساك، وفقدان الشهية والوزن.

فيتامين ج للبشرة اين يوجد ؟

كما أن نقص فيتامين ب 12 أيضا يؤدي إلى فقر الدم والشعور بالتعب وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب، والتهاب الفم أو اللسان، واصفرار الجلد ومشاكل في الحيض.

شاركينا تجربتك    

تجربتي مع أقراص فيتامين سي

لا تحتفظي بتجربتك الشخصية مع نقص فيتامين ب12 لنفسك، فالأفضل أن تشاركيها مع قراء موقع «طريقة» لتعم الفائدة، اتركي تعليق مختصر يعرض لنا تجربتك مع نقص فيتامين ب12.

مواضيع ذات صلة