الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد فيتامين C

فوائد فيتامين C

فوائد فيتامين C ، فيتامين سي، المعروف علميًا باسم حمض الأسكروبيك، ويعد واحدًا من أكثر العناصر المغذية للجسم أمانًا وفاعلية، فيتامين سي لا يكون بمثابة العلاج الشافي لحالات البرد كما هو منتشر، ولكنه له دور فعال في حماية الجسم من المشاكل المناعية، مثا مشاكل القلب والأوعية الدموية وأمراض العين حتى مشاكل البشرة.

وتتعدد فوائد فيتامين C لجسم الإنسان وهي:

1) يساعد على تخفيف التوتر: إذا ما كنت مدخنا أو تعاني من السمنة والتوتر فإن نسبة فيتامين سي في جسمك ستكون أقل من الطبيعي، وذلك لأن نسبة فيتامين سي تتأثر بتلك العادات، لذا فإن حفاظك على نسبة فيتامين سي في جسمك يقلل كثيرا من أعراض التوتر.

2) يحميك من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية: يعمل فيتامين على الحماية من الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات بنسبة تقارب 42%.

3) تجاعيد البشرة: يحافظ على صحة البشرة ويمنع ظهور آثار التقدم في السن كما أنه يحافظ على البشرة وجعلها رطبة ولها مظهر جذاب، لأن فيتامين سي يساعد على إنتاج الكولاجين المكون الرئيس لخلايا البشرة.

4) له أثر فعال كمضاد للالتهابات

5) يمنع حدوث ضمور العضلات.

6) يحافظ على قوة جهازك المناعي.

7) يحسن من امتصاص الحديد في الجسم.

8) له دور فعال كمعالج للجروح.

9) يحافظ على صحة العظام والمفاصل.

10) له أثر فعال في تنظيف الجسم من السموم.

لا يتم الاحتفاظ بنسب فيتامين سي العالية داخل الجسم لذا فتناول جرعات عالية منه تصل حتى 2000 مليجرام يوميا لا يراه البعض مخاطرة. إلا أن أغلب الأطباء يوصي بتناوله في صوره الطبيعية كما أن الإفراط في تناول فيتامين سي قد يسبب بعض المشاكل للمعدة كحرقة المعدة والإسهال.

إن الجرعة الطبيعية لفيتامين سي هي من 75 إلى 90 مليجرام يوميًا طبقًا للنسب الغذائية الموصى بها وتتوفر تلك النسبة بحسب أخصائيي التغذية في تناولك 9 ثمرات من الفاكهة أو الخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي ويعد ذلك صعبا في أغلب الحالات فيوصي بتناول جرعة منضبطة من فيتامين سي على هيئة كبسولات تحتوي على 500 مليجرام منه.

ويتوفر فيتامين سي في العديد من الفواكه والخضراوات مثل:

– الكنتالوب

-البرتقال والليمون الجريب فروت وأغلب الحمضيات الأخرى.

– البروكلي.

-الفلفل الأخضر والأحمر.

– الطماطم.

قد تؤدي نقص نسبة فيتامين سي في جسمك -ويحدث ذلك نادرًا- لظهور مرض الإسقربوط الذي قد يسبب لك ضعفا عاما وفقر الدم.

مواضيع ذات صلة