الوصفة الدقيقة

أين يوجد الكالسيوم في الطعام

أين يوجد الكالسيوم

أين يوجد الكالسيوم  ؟ يحتاج الجسم لكميةٍ متوازنةٍ من المعادن للحفاظ على وظائفه الحيوية.ويعد الكالسيوم أحد أهم العناصر،والمعادن المهمة للجسم ،وللعظام ،والاسنان بشكل خاص .ويتوافر الكالسيوم فى الجسم  بنسبة أكبرمن أي نوعٍ آخرمن المعادن ،ويتم تخزين 99% من الكالسيوم الموجود بالجسم في العظام والأسنان ؛حيث يعد مكوناً أساسياً لهما،كما أن الحفاظ على نسبة الكالسيوم في الحدود الطبيعية داخل الجسم يساعد فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ،وأيضًا على صحة العضلات،ووظائف الخلايا العصبية.

أين يوجد الكالسيوم؟

الحبوب:

تعتبرالحبوب مصدرًا مهماً للكثيرمن المغذيات المفيدة للجسم ،ويحتوي بعضها على نسبٍ عالية من الكالسيوم كالسمسم ،وبذور الشيا ؛حيث يحتوي مقدار ملعقة من السمسم على قرابة 9% من احتياج الجسم اليومي من الكالسيوم.

الجبن :

يحتوي أغلب أنواع الجبن على الكالسيوم،ويعتبرجبن البارميزان من أكثرالأنواع غنى بالكالسيوم لاحتوائه على نسبة عالية منه حيث يحتوي كل 28 غراماً من البارميزان على 331 ملليغراما من الكالسيوم ،وعلى الرغم من نسبة الدهون ،والسعرات الحرارية العالية في الجبن إلا أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الزبادي :

يعتبر الزبادي أحد أغني المصادر بالكالسيوم حيث يمد كوب واحد من الزبادي “254 غراما” الجسم بـ 30% من احتياجاته اليومية من الكالسيوم. كما أنه مصدر غني بالبروتين ،ويساعد كثيراً في عملية تنظيم الهضم .

السالمون والسردين: العبوة “92 غرامًا” من السردين المحفوظ تحتوي على قرابة 35% من احتياج الجسم اليومى من الكالسيوم،و85 غرامًا من السالمون تحتوي على 21% من احتياج الجسم يومياً من الكالسيوم،كما يعد كل من السالمون والسردين من أغني المصادر الطبيعية بالأوميجا 3.

العدس والفاصولياء:

يعتبر كل من العدس والفاصولياء من البقوليات الغنية بالحديد والزنك والماغنسيوم والبوتاسيوم ،ويحتوي مقدار كوب من الفاصولياء على 24% من احتياج الجسم يوميًا من الكالسيوم ويحتوي مقدار كوب من العدس على 13% من احتياج الجسم اليومي من الكالسيوم.

اللوز:

من بين كل أنواع المسليات يحتوي اللوزعلى النسبة الأعلى من الكالسيوم؛حيث يحتوي كل 28 غراماً “مقدار 22 حبة من اللوز”على 8% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم.

بروتين مصل اللبن:

28 غراماً فقط من مصل اللبن يمد الجسم بـ 20% من احتياجه اليومي من الكالسيوم.

الحليب :

يحتوى مقداركوب من الحليب على نسبة من 27% الى 35 % من احتياج الجسم اليومي من الكالسيوم وذلك بحسب نوع الحليب.

نصائح عامة

ينصح الأطباء بتناول جرعة 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً بالنسبة للبالغين كما ينصح بتناول جرعة يومية من الكالسيوم تقدر بـ 1200 ملليغرام للنساء حال تخطيهن سن الخمسين،كما يوصي أيضاً بتناول الكالسيوم من سن 4 حتى 18 عاماً بجرعة يومية تقدر بـ 1300 ملليغرام .

مواضيع ذات صلة