الوصفة الدقيقة

استخدامات زيت نبات الليلي

زيت نبات الليلي

زيت نبات الليلي Lily، نبات جميل جداً، ينمو في كل أنحاء العالم، ولزيته العديد من الفوائد الصحية، فزيت الليلي لا يمكن تقطيره مثل معظم الزيوت العشبية بسبب طبيعة الأزهار الحساسة.

يستخلص الزيت العشبي لليلي من الأزهار الغنية باللينالول، الفانيلين، التيربينيول، كحول الفينيليثيل، حمض البالميتيك، حمض السيناميك، وحمض البينزويك. وتلعب كلها دوراً هاماً في إعطاء الليلي البيضاء قيمتها الطبية.

ويستخدم مستخلص وزيت الليلي العشبي في عدد من مستحضرات التجميل، الكريمات، المرطبات وغسول الوجه.

ـِ يستعمل زيت زهور الليلي في العطورات لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، ويميل للمساعدة في خلق مزاج معتدل، والشعور بالسعادة والاحساس بالأمن.

ـ يُعرف اللب بخواصه المقشّعة والمدرّة للبول، وينطبق الأمر على الزيت أيضاً، ويستعمل لب الليلي طازجاً، أو مغلياً ثم يهرس، بعدها يُلف بالشاش ويوضع على المنطقة المصابة من الجلد لعلاج أمراضه المختلفة، كتهدئة الحكة، تخفيف الالتهابات، ويمكن تكرار هذا العلاج عدة مرات يومياً.

ـ يتمتع زيت الليلي بخواص مرطبة للجلد، يطري ويمنع تشققات وبقع الجلد، ويخفف من مظهرها، وذلك واحد من أسباب دخوله في مستحضرات التجميل.

ـ يمكن استخدام زيت الليلي العشبي مع غيره من الزيوت، فعندما يمزج مع زيت الأذريون ( الكاليندولا calendula)، يعمل بشكل ممتاز للجلد الحساس.

كما يعمل مزيج الزيتين جيداً للمساج، أثناء الحمّام، بعد الحمام، ويعد مرطباً تجميلياً للبشرة الجافة والمرافق، كما يوضع تحت العينين.

ملاحظة:

بالنسبة للحوامل، للمرضعات والأطفال، يجب عدم استخدام الزيوت العشبية إلا بعد استشارة الطبيب المختص.