الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد الشوكولاته الداكنة للسرطان ؟

فوائد الشوكولاته الداكنة للسرطان

فوائد الشوكولاته الداكنة للسرطان مثبتة علميا ، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكثير من الفلافونويدات، مضادات الأكسدة والتي تبين الدراسات الطبية أنها توفر الحماية للجهاز الوعائي، القلب والدماغ.

وبازدياد الدراسات والأبحاث العلمية المرتبطة بإظهار الفوائد الصحية الكثيرة لمحتوى الشوكولاتة الداكنه الغني بمضادات الأكسدة، غدت هذه المادة من أشهر المأكولات.

ما هي مضادات الأكسدة؟

تصنع الشوكولاتة من نبات الكاكاو الغني بالفلافانول.

ومضادات الأكسدة هي مركبات نباتية، تعتقد بعض الدراسات أنها تساعد في مقاومة تخرّب الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم.

وهناك آلاف الأنواع من مضادات الأكسدة وتتوفر في الأطعمة النباتية.

وتقلل مضادات الأكسدة مشاكل التعرض لأمراض معينة بما فيها أمراض القلب.

في الحقيقة، نشرت دراسة في جامعة هارفرد 2010 في مجلة American Heart Association، بينت أن أمراض القلب انخفضت بنسبة 32% عند النساء اللاتي تناولن شهرياً 1 – 3 حصة من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي 30% من الكاكاو.

ومن الجدير بالملاحظة، أن زيادة الحصص المتناولة له تأثير ضار على الصحة بشكل عام.

ما هي الفلافونويدات؟

الفلافونويدات وهي مركبات مضادة للأكسدة، وتسمى تلك الموجودة في الشوكولاتة بالفلافونول، وهي التي تمنح الكاكاو نكهته اللاذعة، وتعتبر هذه المركبات فعالة في محاربة الجذور الحرة وزيادة قوة مضادات الأكسدة في خلايا الدم عند تأكسد خلايا محددة.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

يعتقد أن الفلافونولات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية.

وأظهرت أبحاث على فوائد الفلافونويدات أن لها تأثيراً إيجابياً في خفض ضغط الدم، تقليل تخثر الدم، وتحسين تدفق الدم إلى القلب والدماغ، ما يعني أن لهذه الفلافونويدات يمكن أن تكون جزءاً مهماً في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

نشرت دراسة ألمانية 2010 في European Heart Journal أظهرت أن تناول الرجال لكمية معتدلة من الشوكولاتة الداكنة تخفض ضغط الدم، تقلل خطر التعرض للسكتات وأمراض القلب.

أيضاً، أجريت دراسة في جامعة أوكسفورد 2009 على فوائد الفلافونويدات على الذاكرة، أظهرت أن استهلاك كمية معتدلة من الشوكولاتة الداكنة يحسن القدرات الإدراكية.

الاعتدال هو المفتاح

إن الشوكولاتة مرتفعة بالسعرات الحرارية، كما تحتوي على كمية جيدة من الدسم والسكر، وذلك كله يرتبط بزيادة الوزن، وللمحافظة على فوائد مضادات الأكسدة ف الاعتدال في تناول الشوكولاتة هو المفتاح للتمتع بالفوائد الصحية للشوكولاتة. لذلك ينبغي البحث عن الشوكولاتة ذات جودة عالية تحتوي على كاكاو بنسبة 30% أو أكثر.

مواضيع ذات صلة