الوصفة الدقيقة

اين يوجد البوتاسيوم في الاطعمة

اين يوجد البوتاسيوم في الاطعمة

اين يوجد البوتاسيوم في الاطعمة ، التعب، الدوخة، التشويش، ضعف العضلات، اضطراب في دقات القلب،كلها أعراض تجعلكِ تبحثين عن نقص البوتاسيوم في الجسم، وعن المصادر التي يمكنكِ الحصول من خلالها على الجرعة اللازمة منه.

من النادر أن تجدي شخصًا يعاني من نقص البوتاسيوم؛ حيث تحتوي معظم الأغذية على كمياتٍ كافيةٍ منه، ولكن الأكثر عرضهً لنقصه  هم من يشربون القهوة أو المشروبات الكحولية بكمياتٍ مفرطة، أو مفضلو الموالح وكذلك مرضى السكري.

يصاحب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم مجموعة من الأعراض مثل: تنميل ووخز،عدم انتظام ضربات القلب، الشعور بالتعب، آلام في عضلات الجسم كلها، الغثيان، الإسهال، التعرق الزائد.

تقوم الكليتان بضبط مستوى البوتاسيوم في الجسم، لفرز أية كمية فائضة منه عن طريق البول، لأن تجميع الفوائض منه يسبب ما يسمى بـ”تسمم البوتاسيوم” واضطرابات في القلب، شلل في بعض عضلات الجسم، لذا يجب عدم تناول جرعات تزيد عن 18 غرامًا.

المستوى الطبيعي للبوتاسيوم في الدم بين 3.5 و5.0 (مليمول/لتر)، والجرعات العادية مقدارها بين 2 – 6 غرامات من كلوريد البوتاسيوم، أما الأشخاص الذين يعالجون من نقص البوتاسيوم فيتناولون جرعة  مقدارها بين 3 – 7.2 منه.

تتلخص فائدته في أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغيّة،والوقاية من بعض الأمراض المزمنة، والحفاظ على كثافة المعادن في الجسم، وحماية كتلة العضلات من الفقدان، ومنع تكون حصوات الكلى.

مصادر البوتاسيوم:

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء: السبانخ، والكرنب.

الخضراوات: الخيار،والكوسا، والباذنجان، والطماطم، والجزر، والبطاطا.

الحمضيات: البرتقال والجريب فروت.

منتجات الألبان مثل اللّحوم، والدّواجن،والأسماك.

الحبوب الكاملة والمكسرات.

الفواكه الطازجة: المشمش، الأناناس، الموز، الشمام، البطيخ، الكيوي، الرمّان، المانجو، العنب والتوت.

100 غرام  من بعض الأغذية التالية يعادل:

الأفوكادو: يوفر 485 مللي غرامًا من البوتاسيوم.

الطماطم:  439 مللي غرامًا.

البطاطا الحلوة: 475 غرامًا

السالمون: 628 غرامًا

المشمش المجفف:1162 غرامًا

السبانخ:  558 غرامًا

الزبادي:  155 غرامًا

الموز:  422 غرامًا