الوصفة الدقيقة

فوائد الالوفيرا للبشرة الجافة

فوائد الالوفيرا للبشرة الجافة

فوائد الالوفيرا للبشرة الجافة  ( aloe vera )  أو الصبار أو “نبات الخلود” ، كما يطلق عليه المصريون، هو نبات قادر على أداء المعجزات ليس فقط لبشرتكِ ، ولكن لشعركِ وصحتكِ أيضاً،كما أنه واحدٌ من العلاجات الرائدة لحروق الشمس.

aloe vera  هو نبات الصبار الذي ينتمي إلى عائلة Liliaceae، ينمو في المناخات الجافة مثل أجزاء من أفريقيا والهند، وقد استخدم في العلاج الطبي لعدة قرون، فالمادة الهلامية التي تفرزها أوراق الصبار يتم فصلها عن بقية النبات ويمكن استخدامها موضعياً لشفاء الجروح وتهدئة البشرة.

يبلغ طول نبات aloe vera حوالي قدمين مع أوراق شائكة ومُرة​​، تعمل كدفاع للحفاظ على الأوراق من تغذية الحيوانات والحشرات على النبات، ويتكون جل aloe vera الشفاف من 96٪ من الماء ، وبعض المركبات العضوية وغير العضوية، وهو نوع من البروتين يحتوي على 18 من 20 حمضًا أمينيًا وفيتامينات “أ، ب، ج، e”.

وقد أثبتت الدراسات أن aloe vera يحتوي على العديد من الخصائص الفعالة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، من الجلد المتقشر أو الجاف، والأمراض التجميلية، والشعر، ومشاكل فروة الرأس

ويقال إنه مفيدٌ في علاج الجروح والحروق ، والإصابات الجلدية البسيطة ، والخراجات ، والسكري ، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وفي علاج الحالات الأكثر خطورةً مثل الإكزيما ، والهربس التناسلي ، والقشرة ،و الصدفية ،وآفة القروح ،والقروح الجلدية.

ويستخدم aloe vera على نطاقٍ واسعٍ في منتجات التجميل ؛وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا مما يعطيها القدرة على المساعدة في علاج كل شيء.

فوائد aloe vera للبشرة:

تهدئة حروق الشمس: فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وجل aloe vera هو العلاج الأمثل للبشرة  من حرقة الشمس،؛ حيث يوفر طبقةً واقيةً للبشرة مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، كما أنه غنيٌ بمضادات الأكسدة والمعادن التي يمكن أن تساعد في سرعة الشفاء.

الترطيب:  حيث يمنع انسداد المسام، ويمكن استخدام جل aloe vera بعد الحلاقة حيث يعمل على ترطيب البشرة، ويحتوي على مواد طبيعية فعالة لترطيب البشرة.

تسريع شفاء الجروح:  يستخدم aloe vera بشكلٍ شائعٍ كعلاجٍ موضعيٍ للجروح والحروق فهو يساعد في سرعة تكاثر خلايا الجلد بما يصل إلى ثمانية أضعاف.

مكافحة الشيخوخة: aloe vera غنيٌ بفيتامينات C و E وبيتا كاروتين وهي خصائص مضادة للشيخوخة، ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما يساعد aloe vera  في زيادة إنتاج الجسم للكولاجين ويحسن مرونة الجلد خلال 90 يومًا فقط.

تقليل حب الشباب: Aloe Vera  فعالٌ في علاج البثور، وله خصائص مضادة للجراثيم، ومطهر ومضاد للالتهابات تحمي الجلد من البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى التي تؤدي إلى العدوى والالتهاب.

تفتيح البقع: نظرًا لقدرته على تسريع عملية إعادة إنتاج خلايا الجلد ومكافحة الالتهاب والحد من الاحمرار، يعد aloe vera علاجًا طبيعيًا رائعًا لندبات حب الشباب وعلامات التمدد.