الوصفة الدقيقة

طريقة عمل مركز عصير الجلاب

مركز عصير الجلاب
مركز عصير الجلاب وصفة عصير مميزة من المطبخ اللبناني يحضر بطريقة بسيطة من الزبيب الأسود خالي من المواد الصناعية والملونات لذيذ جداً يقدم في شهر رمضان المبارك .

مدة التحضير: 

مدة الطبخ: 

الوقت الاجمالي: 

المقادير
  • 6 كوب ماء
  • 3 كوب : زبيب أسود - سكر - دبس العنب أو دبس التمر
  • 1 كوب ماء الورد
  • 1 ملعقة صغيرة حمض الليمون
  • 2 عود بخور الجاوي أو قرفة في حال عدم توفر البخور
طريقة التحضير
  1. نغسل الزبيب الأسود وننقعه بالماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة حتى تتشرب حبة الزبيب الماء وتنفش ثم نضع نصف كمية الماء المنقوع فيه الزبيب في الخلاط أو محضرة الطعام مع كامل كمية الزبيب ونطحن قليلاً ثم نقوم بعصر الزبيب وتصفيه على مصفاة ناعمة للتخلص من كامل التكتلات وبقايا الزبيب المعصور ومن ثم نضيف بقية ماء النقع ونفرغ كمية العصير المحضر في وعاء عميق ونضيف فوقه دبس التمر والسكر ونضع الخليط المحضرعلى نار متوسطة ونحرك جيداً حتى ذوبان السكر والدبس بالكامل ونترك الخليط يغلي لمدة 40 دقيقة ونتخلص أثناء ذلك من الرغوة المتشكلة على الوجه .
  2. بعد انقضاء 40 دقيقة نضيف حمض الليمون ونحرك ونترك الخليط يغلي لمدة 10 دقائق ومن ثم نضيف ماء الورد ونترك الخليط يغلي لمدة 5 دقائق أخرى فنحصل على عصير كثيف القوام عندها نصل للخطوة الأخيرة في تحضير مركز عصير الجلاب الطبيعي وهي عملية تبخير وعاء حفظ المركز حيث نبخر وعاء زجاجي له غطاء محكم ببخور الجاوي ومن ثم نسكب فيه مركز الجلاب ونتركه جانباً حتى يبرد تماماً ثم نحكم إغلاقه ونحفظه بالثلاجة لحين الاستخدام

 

مواضيع ذات صلة