الوصفة الدقيقة

اكلات اذربيجانية مشهورة

اكلات اذربيجانية

اكلات اذربيجانية يشتهر بها المطبخ الأذربيجاني و تشير الى أسلوب الطهي المتبع في جمهورية أذربيجان ( في آسيا) وأذربيجان الإيرانية ، وهذا المطبخ متشابه كثيراً مع المطبخ التركي والإيراني. ويمكن أن نجد الآن العديد من الأطباق الأذربيجانية الأصلية في مطابخ الدول المجاورة.

ويعد الطعام جزءاً هاماً في ثقافة الأذربيجانيين، وتمتد جذوره عميقاً في تاريخهم وعاداتهم وقيمهم ، ويتنوع الطعام كثيراً في هذا البلد الذي يضم حوالي 9 مناطق مناخية مختلفة، ما يساهم في زيادة خصوبة الأراضي وينعكس بالتالي على غنى مكونات المطبخ.
تتعدد الوصفات في المطبخ الأذربيجاني، بالاضافة الى الكثير من المكونات، ويعود ذلك الى طبيعة البلاد الجبلية والمناخ شبه المداري الذي يزود الأذربيجانيون بكل ما يحتاجون إليه لتحضير طعام صحي ولذيذ، وغالبا ما يستخدمون فيه لحم الخروف والبقر، الدجاج والسمك، ولا غنى عن الفاكهة والخضار والأعشاب الزكية والتوابل.

اسماء اكلات اذربيجانية

ــ البيلاف
وهو الطبق الأذربيجاني المميز، يتكون من الأرز المنكه بالزعفران والغني بحشوة من اللحم أو الخضار.
يتنوع البيلاف الأذربيجاني بين منطقة وأخرى في طريقة الطهي والتقديم، وله العديد من الوصفات غير العادية، فهناك البيلاف بالحليب، البيض، أو المكسرات والتي تعرف باسم بيلاف خان، ويخبز مع العجين.
ــ الكاباب
وهو طبق مشهور جدا في أذربيجان، يتكون من لحم الخروف أو سمك الستيرجون المرشوش بالتوابل الحامضة كالسماق، ويطهى بشويه في الشواية أو التنور ( فرن طيني).
ــ الدولما
وهي من الأطباق المحببة، (طبق تقليدي أيضا في أرمينيا وتركيا)، وتعني الدولما: اللحم المفروم الملفوف في أوراق العنب، وهي النسخة التقليدية مما يسمى يارباك yarpag أو ( يبرق بالعربي)، وهناك نوع آخر من الدولما يصنع من حشو البندورة، الباذنجان، والفليلة باللحم المفروم.
ــ الكوتاب kutab
وهو أيضا طبق شعبي في أذربيجان، كوجبة سريعة، وهي عبارة عن فطائر رقيقة بحجم الكف، على شكل هلال محشوة باللحم ومقلية في زيت حار. وتوجد نسخة أخرى بالخضار، او سمك السلمون المحشوة بالسبانخ، الكزبرة، الشمر، حبات الرمان، والجبنة المنزلية المفرومة.
ــ اللافانجي Lavangi
وصفة من المنطقة الجنوبية في أذربيجان، لكن اليوم أصبح شائعا في العاصمة باكو، وهو عبارة عن طبق خزفي يحتوي على دجاج محشو بالجوز والأعشاب.
يعتبر المطبخ الأذربيجاني غنياً بأنواع الحساء، الذي يتميز بكونه ثخيناً وغنياً، ومن أنواعه البيتي piti حساء اللحم الساخن، أو الدوفجا dovga الحساء البارد مع الزبادي، أو مع الطحين كالاوماش umach.
ــ الدوفجا Dovga
وهو طبق حساء الزبادي التقليدي، ويطبخ مع أعشاب مختلفة (كالكزبرة، الشبت، وغيرها)، الأرز والحمّص، ويمكن أن يقدم ساخنا او باردا حسب الطقس والفصل.
ــ سولو خينجال Sulu khingal
حساء من لحم الخروف مع البازيلاء، وطبقات رقيقة من العجين، وعندما يجهز، يتم قلي البصل، والخضار المفرومة، وقبل التقديم يزين الطبق بالنعنع الجاف، أما الخل فيقدم منفصلاُ.
ــ بالنسبة للمشروبات
يتم تناول الشاي بعد الوجبات، حيث يملك الأذربيجانيون ميلاً خاصاً تجاه هذا المشروب.
ــ الشربات sherbet
من أكثر المشروبات انتشاراً في اذربيجان، يستخدم في تحضيره، السكر، الليمون، الزعفران، النعناع والاقحوان، بالاضافة الى الفاكهة المختلفة.
ــ الحلويات
. الباخلافا ( الباكلافا أو البقلاوة)
من أشهر الحلويات، تتكون من طبقات متعددة من عجين رقيق جداً، متناوب مع طبقات من الجوز المفروم والعسل، ويتم تقطيعها على شكل مثلثات صغيرة مزينة بالمكسرات في وسط كل قطعة.
ــ الشاكيربورا Shakerbura
فطائر من العجين المحشوة باللوز المحلى أو المكسرات المقلية الممزوجة مع السكر، وتكون الحشوة ملفوفة ضمن العجين، وحوافها مغزولة بشكل حلزوني، ويتم رسم العديد من الزخارف على وجهها.
ــ الباكو كوراباي Baku kurabye
كوكيز لذيذة جدا لكنها مرتفعة بالسعرات الحرارية، يصنع العجين من الزبدة، سكر البودرة، بياض البيض والطحين، وتزين بحشوة من الفاكهة المهروسة والسكر.

 

مواضيع ذات صلة