الوصفة الدقيقة

فوائد الكركم للوجه والشعر

فوائد الكركم للوجه والشعر

فوائد الكركم للوجه والشعر ، الزعفران الهندي، الكركب، الورس، الزرنب، كلها أسماء لنبات الكركم العشبي المنتشر في إندونيسيا والهند، وهو أحد أهم التوابل في جميع المطابخ، عندما يطحن يتحول إلى اللون البرتقالي أو الأصفر،  يوجد منه نوعان الأول للطعام ولونه فاتح “أصفر” ويصعب إزالته عن الجسم الآخر “برتقالي” ويستخدم للجسم . الأجزاء المستخدمة منه هي الدرنات الصغيرة ويتراوح طولها بين (5-8)سم ذات لون أصفر محبب، يطحن ليصبح جاهزاً للاستخدام.

ما هي فوائد ذكر الكركم للجسم ؟

الجلديزيل الكلف والحكة والبثور، ويساهم في علاج مرض القوبا الجلدي، ويخفف من حدة لسعات الحشرات، ويعالج الصداف والعدوى الفطرية وسعفة القدم.

الشعريعالج مشاكل  الشعر، وفروة الرأس، والقشرة، وتساقط الشعر، كما يعتبر صبغة طبيعية للشعر.

البشرة: يزيل النمش، والكلف، يحارب التجاعيد، ويساعد في تبييض الجسم، يمكن استخدامه على الوجه عن طريق مزجه مع ماء الورد ووضعه كماسكٍ لمدة عشر دقائق.

الجروحيخفف الجروح ويساعد على التئامها، ويساهم في وقف النزيف، وخاصةً اللثة، ويعالج سيلان الدم، ويعمل مقويًا ومنقيًا للدم.

الجهاز الهضمي: يستخدم كمهضم  للطعام ومضاد للتقلصات، وفاتح للشهية ومعالج لقرح المعدة، ومدر للبول، وطارد للريح ومضاد للإسهال.

 فوائده للجسم بشكلٍ عاميعالج الدوخة، ونزلات البرد والإنفلونزا،كما ينشط الجهاز المناعي،ويخفض نسبة السكر في الدم،ويساهم في حرق الدهون وإنقاص الوزن.

 يعالج الالتهاباتغني بمضادات الأكسدة، ومضاد للالتهابات خاصة التهاب المفاصل، والربو والإكزيما.

نصائح مهمة:

يجب تناوله بحذرٍ حيث يسبب تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ تلبكاً معوياً، كما يسبب اضطرابات في القلب.

يحذر استخدامه لأكثر من ثلاثة أسابيع في حالة مرضى حصوات المرارة، والأم الحامل.

الجرعة المأمونة منه ما بين ( 3 – 15) جرامًا على 3 جرعات في اليوم الواحد بين الوجبات.

في حال استخدامه على البشرة يفضل إجراء تجربة لكمية صغيرة منه على مساحة صغيرة من الجسم؛ لأن بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاهه مما يسبب تهيجاً للجلد.

مواضيع ذات صلة