لماذا تتجعد الاصابع عند وضعها في الماء ؟

لماذا تتجعد الاصابع عند وضعها في الماء

لماذا تتجعد الاصابع عند وضعها في الماء ؟… سؤال غريب نوعاً ما لكنه يستحق الاهتمام ، و سنبين السبب من خلال هذا الموضوع بعد البحث في عدة مصادر و قراءة مجموعة من الدراسات و الابحاث عن هذا الموضوع نلخص لكم السبب وراء تجعد الاصابع عند تعرضها للماء لفترة طويلة .

في البداية كان يعتقد ان سبب تجعد الاصابع يعود الى تمدد الجلد و انتفاخه بسبب البقاء في الماء لفترة طويلة وذلك اذا اعتبرنا طبيعة الجلد مشابهة لطبيعة الورق و الاسفنج او بعض الانسجة التي تتمدد عند امتصاصها للماء .

و لكن بعد عدة دراسات علمية و مراقبة لبعض الاوامر التي تصدرها الدماغ تبين التالي :

– ان الجهاز العصبي عند الانسان قادر على جعل الجسم يتكيف مع مختلف الظروف المحيطة و ذلك من خلال ابتكار آليات دفاعية تساعده على التكيف مع الطبيعة . و يعتبر تجعد الجلد و انكماشه احد تلك الاليات الدفاعية  و للتوضيح اكثر : عندما تتجعد الاصابع تصبح اكثر قدرة على امساك الاشياء و التشبث بها جيداً . مثال على ذلك : اذا غرق احدنا في نهر وبقي في الماء لفترة طويلة يصبح بامكانه التشبث بشكل اقوى بالصخور و الاعشاب المحيطة به للنجاة . كما ان تجعد اصابع الاقدام يساعد في عدم الانزلاق اثناء المشي على سطح زلق على مبدأ اطارات السيارات تحتوي على شقوق مانعة للانزلاق .

و يقول توم سمالديرز و هو عالم احياء بريطاني :

(ان هذه الظاهرة موجودة عند كل البشر و تقتصر على جلد الاطراف  ، و هذا يعني انها ليست رد فعل فيزيائي ينتج عن امتصاص البشرة للماء و لو كانت ناتجة عن امتصاص الجسم للماء لأصبح الجسم كله متجعداً . ان تجعد اطراف الاصابع هو خاصية وظيفية و رد فعل لا ارادي صادر عن الجهاز العصبي لغرض محدد ) مثل التعرق و التنفس و معدل ضربات القلب و الارتعاش .

ان تجعد اطراف اليدين والقدمين يعتبر بمثابة البراثن عند الوحوش .و لا تزال الابحاث مستمرة بهذا الشأن لمعرفة السبب الرئيسي بشكل اكثر دقة و لكن السبب الذي ذكرناه هو المرجح الى الآن .

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة