الوصفة الدقيقة

اطعمة صحية لتخفيف الوزن

 اطعمة صحية لتخفيف الوزن

1-    الحبوب الكاملة.

تعتبر الحبوب الكاملة (الشوفان، القمح، الأرز البني، الكينوا) غنية بالألياف وتعمل على تقليل فرصة إصابتك بمرض السكري النمط الثاني وتحافظ على مستوى الكولسترول في الدم تحت السيطرة وبالتالي إبقاء الأوعية الدموية في حالة جيدة.

2-    لا يؤدي تناول المأكولات التي تحتوي الشوفان إلى زيادة نسبة السكر في الدم بالطريقة نفسها التي تؤثر بها المواد مثل الخبز المكرر والأرز والمعكرونة. يحتوي كذلك الشوفان على مواد كيميائية نباتية طبيعية تساعد على منع تلف خلايا الجلد وتخفف من تهيج الجلد.

3-    أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تعدّ الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي توفر العديد من المنافع للقلب، إذ أنها تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والحماية ضد ارتفاع ضغط الدم وحتى أنها قد تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وقد أشارت دراسات حديثة إلى أن أحماض أوميغا 3 قد تحميك من الإصابة بسرطان الجلد.

تعتبر ثمار الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات مثل الجوز وجوز المكاداميا والبذور غنية بأحماض أوميغا 3 التي تساعد على بقاء بشرتك رطبة وغير جافة، ويمكن لهذه الدهون الصحية ذاتها المساعدة كذلك على امتصاص بعض الفيتامينات والمواد المغذية التي تحتاجها البشرة.

4-    الفواكه والخضار الملونة.

تشكّل الفواكه والخضروات مثل الأوراق الخضراء، الطماطم الحمراء، التوت الأزرق والجزر مصدراً غنياً بالمواد المضادة للأكسدة التي قد تمنع أو تؤخر بعض أنواع تلف الخلايا.

يعدّ البرتقال من أهم مصادر فيتامين سي الذي يعزز توليد الكولاجين مما يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً.

يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول، أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحدّ من فرص الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب، ويمكن أن تحميك من الأشعة فوق البنفسجية.

يعدّ كرنب بروكسل غني بالفيتامينات ايه وسي (A & C)، وكذلك حمض الفوليك. حيث يعمل فيتامين ايه (A) وحمض الفوليك على المساعدة في الحدّ من أضرار أشعة الشمس.

5-    البروتينات.

تعتبر البروتينات عنصراً رئيسياً في بناء العظام، العضلات، الغضاريف، الجلد والدم. فهي تساعد في إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى التخفيف من مظهر التجاعيد ويؤدي إلى بشرة أقوى.

تتنوع مصادر البروتينات لتضم كلاً من السمك والدجاج واللحوم الحمراء والبقوليات وغيرها.

6-    منتجات الألبان

تشكّل منتجات الألبان مصدراً هاماً لفيتامين (د) والكالسيوم، وهي العناصر الضرورية لعظام أقوى، كما تساعد على تأخير وتجنب ظهور علامات ترقق العظام مستقبلاً.

يحتوي اللبن على مادة “البروبيوتيك” والتي تساعد على إضافة البكتيريا الصحية إلى الأمعاء.

 

7-    الماء

الماء هو عنصر رئيسي في ترطيب كافة الأعضاء في الجسم والتخلص من الفضلات في الجسم، وهو مهم للغاية للحفاظ على ترطيب البشرة وهو المادة التي تعمل على توصيل المواد الغذائية الهامة لخلايا البشرة.

ما يجب عليك الابتعاد عنه

للحمية التي تساعدك على تأخير أعراض ومظاهر الشيخوخة، يجب عليك الابتعاد عن بعض أصناف الطعام التي تؤذي جسدك.

1-    ابتعد عن الأطعمة ذات مستويات الدسم العالية مثل اللحوم ذات الدهون العالية ومنتجات الألبان عالية الدسم والمخبوزات الدسمة والتي قد تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية ومشاكل في القلب.

2-    خفف من تناول السكّر المضاف في الحلويات والمشروبات الغازية والتي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم والإصابة لاحقاً بمرض السكري.

3-    قلل من استخدام الملح الذي يؤدي كثرته إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى مع الوقت.

أخيراً، يجب الانتباه إلى أن ما تتناوله مهمٌ بشكل أكبر مما تصوره، لذلك، ابدأ اليوم بتناول الطعام الصحيح لضمان صحتك غداً.

ريم عبدالله أخصائية غذائية هيلث فاكتوري

 

مواضيع ذات صلة