نظام غذائي صحي للياقة البدنية

نظام غذائي صحي للياقة البدنية

نظام غذائي صحي للياقة البدنية او اتباع نظام غذائي صحيح جنباً إلى جنب مع روتين اللياقة البدنية الخاص بك سوف يساعد على تقليل الدهون في الجسم بشكل أسرع، وزيادة قدرتك على التحمل، بالإضافة إلى تحسين مناعتك والحد من خطر الإصابة بالأمراض.

في حين أن مجموعة الأنشطة المثيرة للاهتمام التي تم تنظيمها خلال شهر تحدي اللياقة في دبي ستكون كفيلة ببعث النشاط في جسمك لمدة 30 دقيقة كل يوم، ومن جهة آخرى؛ فإن خبراء التغذية في إنديا جيت يقترحون بعض استراتيجيات الأكل الصحي التي ستساعدك على الحصول على أفضل النتائج من هذا التحدي.

تناول المكسرات طوال اليوم

 واحدة من أفضل الوجبات الخفيفة أثناء الحركة هي خليط من المكسرات و الفواكه المجففة ليوم ملئ بالنشاط وتغذية غنية بكل سهولة؛ فهي لا تتطلب الحمل أو التحضير المسبق!

المكسرات غنية بالدهون الصحية للقلب والبروتينات والفيتامينات بالإضافة إلى العديد من العناصر التي تحارب الأمراض ننصحك بأن تحمل خليط خاص من المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز والفستق إلى جانب الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش معك في جميع الأوقات، فهذه االعناصر الغنية الصغيرة تحارب الجوع طوال اليوم لتشعر بالشبع والراحة دون كسل أو خمول لتتمكن من العمل لساعات أطول وقضاء يوم منتج!

بداية صحية

مهما كان جدولك الصباحي مزدحماً، تأكد دائماً من قضاءك للوقت الكافي لتناول وجبة إفطار جيدة كل صباح. يمتص جسمك أفضل العناصر الغذائية في هذا الوقت، لذلك انتبه لما تأكله لأن ذلك سيعزز جسمك بالطاقة طوال اليوم بالإضافة إلى القوة العقلية على مدى النهار. يجب أن تكون وجبة الإفطار مزيجاً جيداً من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن. إذا كنت شخصاً يحب الفترة الصباحية ولديك وقت لتناول إفطار جيد، فإن البيض إلى جانب الخبز متعدد الحبوب مع بعض الفواكه والحليب يمكن أن يشكل وجبة صحية متكاملة، أمّا إذا كنت في عجلة من أمرك، فستجد أن العصير الطبيعي الذي يحتوي على الفواكه للفيتامينات، والكينوا للبروتينات وحليب للكالسيوم والشيا أو بذور الكتان للمعادن سيكون أفضل وأسرع خيار لك!

وقت الوجبات الخفيفة

نعم، تناول الوجبات الخفيفة ليس سيئاً، في الواقع نحن نشجعك على تناول وجبة خفيفة على فترات متعددة، ولكن تحقق من ما تتناوله. يجب أن تكون وجبتك خفيفة، صحية ومغذية وتشعرك بالشبع في نفس الوقت. مثلاً أصابع الجرانولا التي يمكنك أن تصنعها في المنزل تعتبر فعالة من حيث التكلفة ولذيذة ومشجعة من حيث الطعم والقيمة الغذائية! يمكنك صناعة اصابع الجرانولا باستخدام الكينوا والمكسرات لخليط جبّار يزودك بالطاقة والمغذيات الرائعة على مدار اليوم!

الكثير من الماء

الحفاظ على رطوبة جسمك يعتبر أمر أساسي للياقة البدنية. يساعدك الماء على الحفاظ على نشاطك ورفع الأداء لديك ليصبح بشكل أفضل خلال العمل، لكن لا تتقيد بشرب الماء في ساعات العمل فقط! ان شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم هو ما يساعد جسك بشكل أفضل!

استبدل طعامك

بدلاً من التخلص من بعض الأطعمة من نظامك الغذائي تماما، حاول استبدالها بخيارات صحية. بهذه الطريقة لا تحتاج إلى كبح رغباتك الغذائية والإبقاء على نظام صحي في نفس الوقت. استبدل الأرز بالكينوا أو الأرز البني المُنبّت، وهو بديل لذيذ وصحي. وعلاوة على ذلك يمكنك استخدامه كبديل في كل استعمالات الأرز تقريبا. إذا كان الميلكشيك (الحليب بالشوكولاته أو الفراولة) هو نقطة ضعفك، فاستبدله بخليط الفواكه المعصورة (سموثي)، أما بالنسبة لمحبي الحلويات فهنالك العديد من الأطباق الحلوة التي يمكن تحضيرها من الشوفان، الكينوا ، بذور الشيا ، الزبيب ، التمر وغيرها. لذلك ، لا تحدّ من رغباتك الغذائية، بل أكملها بخيارات صحية.

انتبه للكميات

إلى جانب الانتباه لنوع ما تأكله، تحقق من كمية الطعام التي تتناولها أيضا. كميات الطعام التي تتناولها هي من أهم الأمور. لا يوجد أي ضرر من الانغماس في الأطعمة الثقيلة التي تحبها والمفضلة لديك من حين لآخر، فقط تأكد من ضبط الكميات. الكربوهيدرات ليست سيئة أبداً لكن يمكن أن تكون اذا تم تناولها بكميات غير مدروسة ومبالغ فيها ولفترات طويلة! فقط حاول الحفاظ على تناول كميات منطقية تتناسب مع جسمك ونظامك الغذائي الخاص بك!

إن دمج هذه التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي سيساعدك على الاحتفاظ بالنتائج التي ستحققها مع نشاطك وتمريناتك البدنية! اليس هذا هو الهدف الأساسي؛ بأن تصل لوزن مثالي و لياقة عالية وتبقي عليهما!

مقالة بقلم اخصائي تغذية من إنديا جيت.

التعليقات

مواضيع ذات صلة