-->

ما هي استخدامات عصير الليمون في الطبخ ؟

استخدامات عصير الليمون في الطبخ

استخدامات عصير الليمون في الطبخ … 5 طرق وأساليب يمكن اتباعها باستخدام عصير الليمون ستحافظ على سمعة طهيك، فهذا المكون الرائع بمقدوره أن يضيف لمسة مميزة إلى أطباق الأرز، الدجاج، المعكرونة والجبنة، ويحفظ الغداء من إلقائه في سلة المهملات.

1. طبق الأرز

يعد الأرز من الحبوب التي أصبحت تشكل اليوم طبقاً رئيسياً في معظم أنحاء العالم، ويمكنه أن ينمو في أي بيئة مسطحة مستوية ويؤكل بعدة أشكال مختلفة، لكن غالباً ما يحضّر مسلوقاً أو مطهواً بالبخار لتطريته.
ويمكن الحفاظ على الأرز من الالتصاق بطهيه بالماء مع 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
ويتبع الطهاة في الهند هذه الطريقة السرية منذ سنوات منذ أن أصبح الليمون مكوناً شائعاً مع أطباق الكاري وغيره من الأطباق التقليدية. كما يمنح الليمون للأرز لوناً أبيض لامعاً.

2. الكريمة المخفوقة، الساور كريم

تقع الساور كريم موجودة على قائمة الأطعمة الغنية بالدهون، حيث تأتي 90% من سعراته الحرارية من الدسم، ونصف هذه الدهون دهون مشبعة، ونحن في عالم اليوم كل ما يزيد عن 40% غير مستحب. لكن من يرغب بتناول البطاطا المخبوزة جافة؟
لذلك سنقدم بديلاً بسيطاً للساور كريم:
بإضافة القليل من عصير الليمون إلى الكريمة المخفوقة، تترك لتستقر مدة 30 دقيقة ثم تقدم، هذه الطريقة توفر ساور كريم عند عدم تواجده في المنزل.

3. لتحضير بديل عن اللبن

يملك اللبن طعماً حامضاً مشابهاً للزبادي، ما يجعله مكوناً هاماً في وصفات العديد من المخبوزات مثل الكيك والخبز الحلو.
عندما تتطلب وصفة ما اللبن كمكون فيها، وصدف عدم توافره في الثلاجة، لا حاجة لتغيير الخطة.
بل يمكن ببساطة تحضير 1 كوب من اللبن: بوضع 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوب القياس الزجاجي، وإضافة كمية كافية من الحليب قليل الدسم ( 1 أو 2%) لتساوي 1 كوب. يترك ليستقر مدة 15 دقيقة. حيث يضيف الحمض الموجود في العصير نكهة للحليب، مشابهة لنكهة اللبن الأصلية.

4. لتطرية وصفة الدجاج

الدجاج هو البروتين الحيواني الأكثر استهلاكاً وشيوعاً عبر العالم، فـ حصة واحدة منه تزود بمستويات مرتفعة من فيتامين B والبروتين، وتبقي السعرات الحرارية أقل من 250.
صدر الدجاج هو الأكثر طراوة من اللحم وهو بديل رائع للحم الأحمر للأشخاص الذين يرغبون بتقليل كمية الدسم.
ويمكن أن يكون الدجاج واحد من أسهل اللحوم في الطهي، لكن لا ينبغي طهيه كثيراً حتى لا يجف، قبل طهي الدجاج قومي بفركه بشريحة من الليمون، وستكون النتيجة طبقاً طرياً.

5. لطهي شمندر أكثر لمعاناً

تتمتع الخضار بالفوائد الصحية الأكثر وسعراتها الحرارية أقل من بقية المأكولات، ولسوء الحظ لا يتناول الكثير منا ما يكفي من الخضار وبالكمية المطلوبة، لأننا نستخدم خضاراً باهتة مطبوخة لأنها تمنح نكهة إضافية لكنها أقل جمالاً وفتحاً للشهية.
تفقد الكثير من الخضار بريقها عند طهيها بماء مغلي، مثلاً يتحول لون البروكلي والفليفلة الخضراء إلى باهت، ويصبح البصل شفافاً، لذلك يمكنك حماية الخضار الحمراء اللون بإضافة كمية صغيرة من عصير الليمون الى ماء الطهي، كالشمندر والملفوف لتستعيد لونها.

التعليقات

مواضيع ذات صلة