بديل بيكربونات الصوديوم في الخلطات و الطبخ و الكيك

بديل بيكربونات الصوديوم

بديل بيكربونات الصوديوم الذي يستخدم بشكل رئيسي لأغراض الخبز، ويمكن ألا يدرك البعض أن لها أسماء مختلفة، كبيربونات الصودا، وبيكربونات الصوديوم.
تستعمل البيكربونات غالباً في الوصفات التي تحتوي مكونات حمضية، مثل الساور كريم، الزبادي، اللبن، الخل، العسل، الدبس وغيرها. لذلك في حال كنت بحاجة لــ نفش المخبوزات يجب عليك استخدام بيكربونات الصودا. وتحدث عملية الانتفاخ ( النفش) عندما تختلط الرطوبة مع المكون الحمضي في المنتج المخبوز ما يسبب رد فعل كيميائي ينتج فقاقيع من ثاني اكسيد الكربون. وهذه الفقاقيع هي المسؤولة عن دفع العجين لأعلى ليمنح المخبوزات الارتفاع والتمدد. ويتم ذلك في درجة حرارة فرن مناسبة.
هناك بدائل قليلة يمكن أن تحلّ مكان البيكربونات، ومن المهم الانتباه الى أن هذه البدائل قد تمنح نكهة وقوام مختلفين.
لذلك في حال عدم توافر البيكربونات بين يديك، نقدم لك طريقتين لاستبدالها بمكونات أخرى.
1. استبدال البيكربونات بالبيكينغ باودر
يمكن أن تُستبدل البيكربونات بالبيكينغ باودر، ذلك ان البيكينغ باودر وكيل للخميرة، هذا يعني اذا أضفت البيكينغ باودر بدل البيكربونات الى المُنتج، رد الفعل الكيميائي سيسبب انتفاخ المُنتج.
يأتي البيكينغ باودر في شكلين، أحادي المفعول  single-acting وثنائي المفعول double-acting، واليوم معظم البيكينغ باودر المتوافر هو ثنائي المفعول، أي أنه يتفاعل بطريقتين.
التفاعل الأول: يخدث عند اضافة البيكينغ باودر الى العجين قبل الخبز، حيث يُطلق غاز بدرجة حرارة الغرفة.
والتفاعل الثاني: يحدث في الفرن عندما ترتفع الحرارة.
ويعتبر البيكينغ باودر الأفضل مع البان كيك، الكيك والكوكيز.
2. استبدال بيكربونات الصودا بــ بيكربونات البوتاسيوم
يمكن تجريب استبدال بيكربونات الصودا عند خبز الكوكيز ببيكربونات البوتاسيوم، وذلك أفضل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع الصوديوم.
تحتوي بيكربونات الصوديوم الخواص نفسها لبيكربونات الصودا، لكن بدون صوديوم.
في حال خبز الكوكيز، يمكن استبدال 3 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا بــ 3 ملعقة صغيرة من بيكربونات البوتاسيوم، وفي حال التخوف من كمية الملح يفضل عدم اضافته، أما في الحالات العادية يمكن اضافة 1 ملعقة صغيرة من الملح الى المزيج.
ــ بدائل اخرى
يمكن أيضاً، تجريب بدائل أخرى لبيكربونات الصودا، قد لا تعمل بنفس جودة عمل البيكينغ باودر او بيكربونات البوتاسيوم.
مثلاً: يمكن ضرب وخفق البيض عند تحضير البان كيك.
والناحية المهمة أنه مهما كانت المكونات المستخدمة، فإن اضافتها بكميات صحيحة ومناسبة تدعم المخبوزات بحيث يكون طعمها جيد، وقوامها طري.

التعليقات

مواضيع ذات صلة