اين يوجد فيتامين e بكثرة

اين يوجد فيتامين e بكثرة

اين يوجد فيتامين e بكثرة ، النظام الغذائي الذي يعتمد عليه الإنسان مرتبط ارتباطا وطيدا بصحته ومدى قدرته على مقاومة الأمراض وقدرة أعضائه على القيام بوظائفها الحيوي إذ أن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية خاصة الفيتامينات تضمن للإنسان حياة صحية خالية من الأمراض.

تلعب الفيتامينات دورا حيويا في الحفاظ على صحة جسم الإنسان وصحة أعضائه، ومن أهم الفيتامينات التي لها تأثير على كافة الجسم فيتامين A وفيتامين E.

أين يوجد فيتامين A؟

فيتامين A هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، وهو فيتامين غني جدا بمضادات الأكسدة ويلعب دورا حيويا في الحفاظ على البصر وصحة الجهاز العصبي للإنسان كما أنه يحافظ على صحة ونضارة البشرة ويقضي على علامات التقدم في العمر، ويساعد فيتامين A في القضاء على الجذور الحرة المسببة للسرطان، بالإضافة إلى دوره الكبير في تحفيز الجهاز المناعي وتقويته.

مصادر فيتامين A

الكبدة

الجزر

البطاطا الحلوة

السبانخ

البروكلي

المشمش

الزبدة

البيض

الكنتالوب

سمك التونا

المانجو

أين يوجد فيتامين E؟

فيتامين E من أهم الفيتامينات التي تدخل في كافة العمليات الحيوية للجسم ويتكون هذا الفيتامين من ثماني مركبات ويحتوي على مادتي توكوفرولات وتوكوترييونولات، ولفيتامين E الكثير من الفوائد إذ يحافظ على صحة القلب ويقلل الكوليسترول ويقي من الإصابة بالسرطان من خلال محاربة الجذور الحرة ويحافظ على صحة الشعر والبشرة لذلك يدخل فيتامين E في أغلب المنتجات التي تعالج مشاكل الشعر والبشرة، بالإضافة إلى أن فيتامين E يقضي على أعراض الاكتئاب والتوتر ويحسن المزاج.

مصادر فيتامين E:

بذور عباد الشمس

الكيوي

سمك السلمون

زيت الزيتون

الطماطم

اللحوم

الأفوكادو

البيض

زيت جنين القمح

اللوز

السبانخ

زيت النخيل

البطاطا الحلوة

من المهم جدا الحصول على نظام غذائي يشمل كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان وهذه هي الطريقة الأفضل للحصول على الفيتامينات ولكن إذا تعذر الانتظام على برنامج غذائي غني بالعناصر الغذائية فلابد من اللجوء حينها إلى المكملات الغذائية كي لا يتأثر الجسم سلبا بسبب نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها خاصة عند الأطفال والحوامل والمسنين.

التعليقات

مواضيع ذات صلة