رجيم دوكان الفرنسي بالتفصيل

رجيم دوكان

عند اتباع قواعد رجيم دوكان الذي وُضع عام 2000، فإنك تستطيعين التخلص من 5 كيلو غراما في أسبوع واحد، بدون أن تسترجعينها ثانية، ويقوم هذا النظام على تناول البروتين الخال من الدهن، نخالة الشوفان، الماء والمشي لــ 20 دقيقة مراعاة لصحة القلب، وهذه الطريقة تحدد كمية الكربوهيدرات ما يجبر الجسم على احراق الدهون.

ماذا تستطيعين تناوله في رجيم دوكان؟

ــ تناول الكثير من البروتين ونخالة الشوفان

ولهذا الرجيم 4 مراحل:

1. مرحلة الاولى (1-10 ايام)

تستطيعين تناول كل ما تحت يديك من البروتين الخالي من الدهون + 1 ونصف ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان و6 أكواب على الأقل من الماء يومياً.

2. المرحلة الثانية (عدة اشهر)

يمكن إضافة كميات غير محددة من الخضار غير النشوية كل يومين + نصف ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان.

3. المرحلة الثالثة (5 ايام لخسارة نصف كغ)

يمكن تناول الخضار كل يوم +قطعة واحدة من الفواكه+ 2 قطعة من خبز القمح الكامل و1 قطعة من الجبنة القاسية خلال هذه المرحلة. ويمكن تناول 1 او 2 من الأطعمة النشوية، كما يمكن تناول 1 او 2 من الوجبات التي تريدينها.

4. المرحلة الأخيرة (الاستقرار)

تستطيعين تناول ما تحبينه ما عدا في يوم واحد تتبعين فيه نظام المرحلة الأولى. 

في هذه المرحلة يمكن أكل 3 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان والمشي 20 دقيقة يومياً. ويسمح بللعلكة خالية من السكر، السكريات الصناعية، التوابل، القهوة غير الحلوة، والشاي.

بعض المعلومات الضرورية عن رجيم دوكان

ــ للنباتيين: هذا الرجيم يعتمد على استهلاك اللحوم بدون دهن، الدجاج، السمك، القواقع، الالبان الخالية من الدسم والبيض.

ــ رجيم منخفض الدهون: في حال استعدادك لاتباع هذا الرجيم منخفض الدهون وكنت تعانين من حالة ما متعلقة بالقلب وتتطلب تناول مأكولات أكثر انخفاضا بنسبة الدهون، فيمكن لهذا النظام أن يناسبك تماما، ويمكن التركيز على الخضار والفواكه منخفضة الدهون أو خالية منها. 

ــ الطعام الخالي من الغلوتين

المرحلة الاولى من رجيم دوكان يمكن أن تصلح لنظام غذائي خالي من الغلوتين، لكن فيما بعد لن يكون النظام صارما تجاه استهلاك الغلوتين.

ــ سيتم خسارة الوزن بشكل مرض خلال المرحلة الاولى من رجيم دوكان، وذلك ياود لكمية الكربوهيدرات القليلة المسموح استهلاكها، لكن عند العودة لتناولها في المراحل التالية ستسترجعين بعض الوزن.

ــ يرى باحثون ان أنظمة الرجيم عالية البروتين فعالة في خسارة الوزن، لكنهم غير واثقون من تأثيراتها الجانبية في حال اتباعها على المدى الطويل على الصحة والوزن.

رجيم اتكنز الاصلي بالتفصيل

رجيم اتكنز

التعليقات

مواضيع ذات صلة