بدائل السكر الصحية و الامنة الطبيعية .. كيف نستخدمه بشكل صحيح

بدائل السكر الصحية

بدائل السكر الصحية هي الخطوة الاولى لحياة اكثر صحة ونظام غذائي متوازن ، ولا يعني استخدام هذه البدائل ان الانسان يعاني من مشاكل صحية وانما هي نمط حياة ونظام غذاء فقط .

1. العسل وشراب القيقب مقابل السكر
يجب هنا استعمال كمية عسل أقل، حوالي 1/2 -3/4 كوب مقابل كل 1 كوب من السكر
2. السائل مقابل المحبب
عند استعمال محليات سائلة بدل المحليات على شكل حبوب ( محببة)، مثل استخدام العسل في وصفة تتطلب السكر البني، هنا قومي بطرح  1/4 كوب من العسل من كل 1 كوب مقابل 1 كوب م المحبب ( أي 3/4 كثب من العسل مقابل 1 كوب من السكر) وهذا يعني أيضاً طرح 1 ملعقة كبيرة مقابل كل 1/4 كوب من المحلي المحبب.
3. استعمال المُحلي الحبوب بدل السائل
العكس صحيح، فعند استعمال محلّي محبب كسكر جوز الهند عندما تستدعي الوصفة محليّاً سائلاً كشراب القيقب أو العسل، قومي بإضافة ربع كوب من المحلي المحبب لكل 1 كوب مقابل 1 كوب من السائل. أي كوب وربع من السكر بدل 1 كوب من العسل.
4. تخفيض حرارة الفرن عند وجوز العسل وشراب القيقب
عند القيام بخبز طعام يحتوي مكون العسل أو شراب القيقب يجب تخفيف درجة حرارة الفرن بمقدار 25 F، حوالي 13°C، لان هذا المكونان سيميلان للاحتراق أسرع من المحليات المحببة.
5. البيكربونات للعسل وشراب القيقب
أحيانا يكون العسل وشراب القيقب حمضيين، لذلك عند الخبز بالفرن يجب اضافة 1/4 -1/2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا لكل 1 كوب من هذين المحليين الى العجين.
6. الستيفيا
وتعتبر الستيفيا محليّاً ممتازاً، في العموم ان 1/32 ملعقة صغيرة منها تعادل 2 ملعقة كبيرة من السكر. اي 1 ملعقة صغيرة منها مقابل كل 1 كوب من السكر.
والستيفيا باللاتينية: Stevia rebaudiana) (بالإنجليزية: Sugar bush) هي نوع نباتي شبه استوائي يستخدم لإنتاج سكر قليل السعرات.

مواضيع ذات صلة