الوصفة الدقيقة

نظام الرجيم الكيتوني بالتفصيل

نظام الرجيم الكيتوني بالتفصيل

الرجيم الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون مع زيادة كمية البروتين المتناولة مما يساعد على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية، وله العديد من الفوائد فيما يتعلق بفقدان الوزن والحفاظ على الصحة والأداء الفعال لوظائف الجسم . ومما يميز هذا الرجيم أنه يؤدي إلى التخلص من الدهون الزائدة دون الشعور بالجوع وهو مفيد جداً لمرضى السكري من الدرجة الثانية فهو يخفض مستويات السكر والأنسولين وبالتالي استهلاك الطاقة من الدهون الزائدة في الجسم بدلاً من الكربوهيدرات .
في هذا المقال ستجدون معلومات مفصّلة عن هذا الرجيم سواء لإنقاص الوزن أو لمرضى السكري وغير ذلك من الفوائد مع الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها .

رجيم الكيتوني لفقدان الوزن:

هذا النظام الغذائي هو وسيلة فعالة لإنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض حيث تُظهر الكثير من الأبحاث أن اتباعه يساعد في الحصول على نتائج أفضل من الحمية الغذائية منخفضة الدهون وما هو أكثر من ذلك أنه يمكنك من فقدان الوزن دون حساب السعرات الحرارية في كل ما تتناوله .

رجيم الكيتوني لمرضى السكري:

يتسم مرض السكري بالتغيرات التي تطرأ في عمليات الاستقلاب وارتفاع نسبة السكر بالدم وضعف أداء وظيفة الأنسولين في الجسم، وبالتالي فهذا الرجيم يعزز حساسية الأنسولين ويسبب فقدان الدهون الزائدة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمرض السكري من الدرجة الثانية أو مرحلة ما قبل الإصابة بالمرض أو المتلازمة الأيضية، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص مصابين بالسكري من النوع الثاني أن 21 من المشاركين توقفوا عن استخدام أدوية السكر باتباعهم لهذه الحمية .

الأطعمة التي يجب تجنبها:

عند اتباع نظام الكيتوني الغذائي لابد من تخفيف كمية استهلاك أو أحياناً التوقف عن تناول الأطعمة السكرية مثل العصائر والحلويات والآيس كريم والحبوب أو النشويات مثل القمح والأرز والمعكرونة والبطاطا والفاكهة ما عدا التوت والفراولة إضافة إلى البقوليات والمنتجات قليلة الدسم التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات .

الأطعمة التي يجب تناولها:

عند اتباع هذا النظام الغذائي يجب أن تتكون الوجبة بشكل رئيسي من شرائح اللحم والسجق والدجاج والديك الرومي والأسماك التي تحتوي على الكثير من الدهون مثل السلمون والتونة والماكريل إضافة إلى البيض والزبدة والقشطة والجبن الطبيعي مثل الشيدر والموزاريلا وتناول الكثير من المكسرات وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والخضار .
وفي النهاية فإن الرجيم الكيتوني يمكّنك من تناول مجموعة متنوعة ومختلفة من الوجبات اللذيذة والمغذية مع الحصول على نتائج أكثر فعالية .

مواضيع ذات صلة

[youtube-feed]