ماسك بيكربونات الصوديوم للبشرة الدهنية و الجافة و الحساسة

بيكربونات الصوديوم للبشرة

بيكربونات الصوديوم للبشرة هي مركب كيميائي أبيض، يستخدم غالباً في الطهي والمخبوزات، كعامل مساعد للتخمّر ،والبيكربونات مادة معقمة، تدخل في تكوين عدة منتجات للنظافة الشخصية، بالاضافة الى منع الاصابات وازالة الروائح غير المستحبة.

وفي مجال الجمال، تستخدم بيكربونات الصوديوم  كمساعد في التقشير والتنظيف الجمالي للوجه، ويقدم كطريقة غير مكلفة لعلاج الحبوب، تفتح المسام، وتنظف الجلد بشكل عميق، وتساعد في تنظيم التوازن الحمضي. كما يمكن استخدامها في تهدئة الحكة، الاحمرار، والجفاف المرتبط بالأكزيما والصدف، وتحسن بيكربونات الصوديوم للبشرة مرونة الجلد، وتحمي من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ومع ذلك عند وضعها على الجلد يجب ألا تترك طويلاً حتى لا تسبب الجفاف.
وبالنسبة للشعر، تعمل البيكربونات كشامبو جاف، تزيل الزيت الزائد وتمتص الروائح.

استخدامات بيكربونات الصودا في التجميل

1. علاج الحبوب والرؤوس السوداء بوضع عجينة مكونة من 3 -4 ملعقة كبيرة من البيكربونات مع ملعقة صغيرة من الماء على جلد مرطب، وتركهم لدقيقة ثم شطفهم.
في حال كانت البشرة جافة، اتبعي ذلك بدهن مرطب معتدل، كما يمكن تقشير الجلد بمزيج من قشر الليمون أو البرتقال وربع ملعقة صغيرة من البيكربونات، واذا كانت البشرة حساسة يجب تجنب هذا العلاج.
2. تنظيف الوجه والرقبة بخليط من ملعقة واحدة من كل من البيكربونات ولبن الزبادي، تساعد في الحفاظ على شباب الجلد ومنع التجاعيد.
3. وضع ماسك للوجه محضر من مزيج من ملعقة كبيرة من كل من عصير البرتقال والبيكربونات وهو مفيد للبشرة الزيتية، والتي تعاني من الحبوب.
4. ببساطة تدعك عجينة سميكة من 3 أجزاء من البيكربونات مع جزء واحد من الماء على المرفقين والقدمين لازالة الجلد الخشن، ويمكن استخدامها على الوجه أيضاً.
5. ينقع نصف كوب من البيكربونات في حوض الاستحمام لمدة 15 -30 دقيقة، لانعاش وتنشيط الجسم، وفي فصل الشتاء عندما تصيب الحكة الجلد، يمكن اضافة كوب من البيكربونات و1.25 كوب من زيت الأطفال إلى حوض الاستحمام.
6. تضاف 2 ملعقة كبيرة من البيكربونات وملعقة كبيرة من ملح الطعام الى حوض مملوء بالماء للساخن، توضع القدمين في الحوض وتدعك.
لتطرية المنطقة حول الأظافر، فقط تدعك بفرشاة الأظافر مغمسة بالبيكربونات.
7. يمزج ربع ملعقة صغيرة من البيكربونات في قطرة من زيت الزيتون وبلطف تدعك به الشفاه مرة أسبوعياً، لعلاج الجفاف، الخشونة والتشقق.
8. تضاف 2 ملعقة كبيرة من كل من بيكربونات الصودا، والعسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر اكسترا لصنع عجينة، تدلك بها الوجه ويشطف بماء فاتر بعد 5 دقائق لتقشير الجلد.
9. يشطف الفم بمحلول من كوب من الماء ممزوج بملعقة صغيرة من البيكربونات يساعد في تبييض الأسنان والتخلص من الرائحة السيئة، أو ببساطة يمكن رش البيكربونات على فرشاة الأسنان ودعكهم بلطف لتبييضهم، ويمكن تكرارها مرة أسبوعياً.
10. عند بهتان وشحوب لون الشعر بسبب الكلور الموجود في حوض المسبح، يمكن شطف الشعر بــ 2 كوب ماء ممزوج مع نصف ملعقة صغيرة من البيكربونات.
11. تعمل بيكربونات الصودا كمضاد للتعرق، ويمكن وضعه تحت الابط للمساعدة في امتصاص العرق ومنع رائحة الجسم.
12. تستخدم البيكربونات كمضاد حموضة لتهدئة الهضم والحرقة بسبب الحموضة.

التعليقات

مواضيع ذات صلة