اضرار السيجارة الالكترونية بدون نيكوتين

اضرار السيجارة الالكترونية

اضرار السيجارة الالكترونية لا يمكن انكارها او اغفالها وهي التي باتت تصبح أكثر شيوعاً يوماً بعد آخر، وأكثر جذباً بالاعتماد على مبدأ أنها لا تسبب الأذى لأنها لا تحتوي على النيكوتين، لكن ما الاتفاق حول هذه السيكارة. تستعمل من قبل المدخنين ليبدلوها من عادة سيئة إلى جيدة، كما أنها جاذبة للبالغين الشباب الذين لم يدخنوا من قبل. أو الأشخاص الذين يريدون اللإقلاع عن التدخين يستبدلوا السيجارة العادية بالإلكترونية ظنا منهم أنها ستساعدهم بالإقلاع عن التدخين

هل السيكارة الالكترونية مؤذية؟

هناك أكثر من ٧٠٠٠ نكهة متنوعة للسيجارة الالكترونية في الولايات المتحدة سواء بنكوتين او بدون نيكوتين، ولصنع هذه النكهات يستخدم المنتجون مركبات كالدياكيتل، اكيتوين، وبينتانيديون التي تجلب الخراب للجهاز التنفسي.
وهذا شرح سريع لمكونات النكهة الاكثر شيوعاً في السيجارة الالكترونية: 
١. الدياكيتل Diacetyl
هو سائل كيميائي اصفر/ اخضر، يستخدم لينجز نكهة الزبدة، وقد وجدت عدة دراسات ان التعرض الصناعي للدياكيتل مرتبط بالتهاب القصبات، العديد من أمراض التنفس كالتهاب النسيج الليفي، انسداد الحنجرة.
٢. اكيتوين Acetoin
مركب أخر يستخدم ايضا لاضفاء نكهة الزبدة، وهو احد ٥٩٩ إضافة في السيكارة الالكترونية، ويسبب هيجان العينين والجلد، والأغشية المخاطية والرئتين، وهو سام عند استنشاقه كل الوقت، حتى لو بكمية قليلة، وهو كالدياكيتل، يزيد مشاكل الاجهاد المؤكسد وتخريب الرئتين.
٣. بينتانيديون -Pentanedione
هو وسيط نكهة مثير للجدل، ولفتت معظم المنظمات المعنية ان استنشاق هذا المركب يخرب الجهاز التنفسي، ويسبب تليف الرئتين وتغيرات جينية في الدماغ كما ظهر في التجارب على
واستناداً إلى مراكز أمراض التحكم والوقاية، فإن النكهات الصناعية قُدرت بــ ١٠٠٠ مكون للنكهة تشكل خطراً على التنفس، نظراً لخواصها المهيجة وغير الثابتة.
ونشر عام ٢٠١٥ دراسة قيّمت ٥١ نوعا من نكهات السيكارة الالكترونية، التي بيعت كعلامات تجارية رئيسية واستهوت الشباب، تتضمن الكعك، الحلوى، والفواكه وغيرها.
وتكمن النقطة المهمة، في عدم خضوعك ﻹغراء النكهات اللذيذة للسيكارة الالكترونية، خاصة إذا لم تكن مدخناً، وبالرغم من أنها لا تبدو مؤذية، إلا انك لا تستنشق هواء نقياً، بل كيميائياً، ما يؤثر على جهازك التنفسي وقدرة الرئتين.

أضرار الأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة

أضرار الأكياس البلاستيكية

 

التعليقات

مواضيع ذات صلة