10 أطعمة قاتلة في المطبخ قد يؤدي استخدامها الخاطئ للموت

أطعمة قاتلة

أطعمة قاتلة توجد في المطبخ ضمن العديد من المأكولات والأطعمة التي لا نشك أبداً بأن تجلب لنا أي أذى، لكن لا بد من التعرف على تلك المأكولات التي تقبع عندنا، والانتباه الى كيفية الاستهلاك منها. فبعضها قد يكون أطعمة قاتلة .

1. بذور الفاكهة
تحتوي بذور الفاكهة كالتفاح، وبذور الكرز على سيانيد الهيدروجين hydrogen cyanide يدعى حامض البروسيك (حَمْضُ الهيدروسيانيك)، لذلك يجب عدم تناول حتى كوب من البذور المطحونة او بذور الخوخ والمشمش بسبب ذلك.
2. الراوند
تحتوي أوراق الراوند على حمض الأوكساليك الذي يسبب حصى في الكلى، وتكون كمية 11 باوند حوالي 5.5 كغ قاتلة، والقليل من هذه المادة كافية لجعل الشخص مريضاً.
فعلياً، تعد جوزة الطيب من مسببي الهلوسة، فتناول 0.2 أونصة منها يمكن أن يقود إلى التشنج، و0.3 أونصة تؤدي الى نوبة صرع، وتناول حبة كاملة واحدة يسبب نوع من الاختلال العقلي الذي يتضمن الاحساس بالموت الوشيك.
يوجد الغليكوالكالويد Glycoalkaloids في جذور وأوراق وبراعم البطاطا، وتظهر في البطاطا عند بقائها لقترة طويلة خاصة في الضوء.
يؤدي تناول الغليكوالكالويد الى التشنج، الاسهال، التشوش، الصداع، وحتى الدخول بالكوما والموت. ويقال أن نسبة 3 -6 ملغ لكل 1 كغ من وزن الجسم يمكن أن تكون قاتلة، بذلك ينبغي تجنب البطاطا ذات الصبغة الخضراء.
هناك نوعان من اللوز، الحلو والمر.
ويحتوي اللوز المر عادة على كمية كبيرة من سيانيد الهيدروجين، ويقال أن تناول 7 -10 حبات من اللوز المر فقط يمكن أن تسبب مشاكل عند البالغين، وتكون قاتلة للأطفال.
6. العسل الخام
لأنه لم يمر بعد بعملية البسترة التي يتم فيها قتل سموم مؤذية.
يحتوي العسل غير المبستر غالباً على grayanotoxin، والتي تسبب الدوار والضعف، زيادة التعرق، الغثيان، والاقياء الذي قد يستمر لــ 24 ساعة.
يمكن أن تسبب ملعقة كبيرة واحدة فقط من grayanotoxin المركز الأعراض السابقة، أما استهلاك عدة ملاعق فهو فكرة سيئة بالتأكيد.
7. البندورة
تحتوي جذوع وأوراق البندورة على السموم القلوية التي يمكن أن تسبب هياج المعدة، ويقال أن حبات البندورة الخضراء غير الناضجة لها نفس التأثير. وتناول كميات كبيرة منها قد تكون قاتلة.
ويفضل تجنب تناول أوراق البندورة أيضا رغم أنها لا تشكل خطراً كبيراً.
8. التونا
ينبع خطر التونا من الزئبق الذي يمتصه السمك، وعندما يدخل الى الجسم فإنه يمر عبز الكلى أو ينتقل الى الدماغ ويقود افتراضياً إلى الموت.
وتنصح ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بعدم تناول الأطفال والحوامل للتونا نهائياً.
كما أنه من غير المحبذ تناول كمية كبيرة في وجبة واحدة لانها تقتل، ويفضل مراقبة الكميات المتناولة أسبوعياً منها.
9. الكاسافا
المَنِيْهُوت أو الكاسافا أو البَفرة (في السودان) شجيرة خشبية موطنها أمريكا الجنوبية، تزرع على نطاق واسع كمحصول سنوي في المناطق الاستوائية والشبه استوائية.
وان اوراق وجذور الكاسافا مصدر غني جدا بالسيانيد، وبقدر ما يرغب البعض بتناول هذه المادة اللذيذة والباهظة الا أنه قد يدفعوا حياتهم بسبب القليل منها.
يمكن أن يوجد الكاجو الخام في المتاجر لكنه ليس خاماً بالفعل، لانه قد تعرض للبخار للتخلص من اليوروشيول urushiol وهو مركب كيميائي نجده أيضاً في اللبلاب السام، وإن تناول كميات كبيرة منه قاتل.
ويجب الحذر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللبلاب السام أن يحذروا من التعرض لحساسية قاتلة عند استهلاك الكاجو الخام.

التعليقات

مواضيع ذات صلة