الوصفة الدقيقة

ما هي اسباب تساقط شعر الاطفال الرضع ؟

 تساقط شعر الاطفال الرضع

تساقط شعر الاطفال الرضع في أغلب الحالات قد تكون ناتجة عن كثرة اللعب أو المواد الكيميائية القاسية أو تجفيف الشعر بالحرارة أو شد الضفائر  والمشابك القاسية عليه أو استخدام فراشي الشعر الضيقة .

 وإن بعض الحالات لا تكون ناتجة عن عوامل خارجية بقد ما تكون أعراض لأمراض داخلية أو نفسية، وخاصة للأطفال الذين بلغوا 26 شهراً، وقد تستلزم الرعاية الطبية الفورية .

سعفة الرأس

هو عدوى فطرية تتشكل على فروة الرأس، وتسبب تساقط الشعر نتيجة إصابة بصيلات الشعر مباشرة بالعدوى، وقد يؤدي لموتها، وقد صنف بعض الأطباء حدوثه بالعوامل النفسيه المفاجئه التي تصيب الأطفال كالقلق والخوف والتوتر .

داء الثعلبة

هو حالة غير معدية وناجمة عن جهاز المناعة بالجسم إثر مهاجمته بصيلات الشعر بالرأس، ويظهر على شكل بقعة بيضاوية خالية من الشعر، ولكنه لا يؤدي لموت البصيلات، وقد وصنفه الأطباء أحياناً بالمرض النفسي .

هوس نتف الشعر

 وهو عدم مقدرة الأطفال على كبح الرغبة في انتزاع الشعر من الرأس، وعادة ما يكون سببه الإجهاد والضغط على الطفل، لذلك صنفه الأطباء بالنتف القهري والاندفاعي والتلقائي .

تساقط الشعر الكربي

هو سقوط الشعر بشكل يفوق الحد الطبيعي، ونلاحظ أعراضه بانتشار الشعر المتساقط على فروة الرأس، وقد تكون أشكاله الأولى برقة الشعر ونحافته ثم تساقطه، وقد يحدث مع الإجهاد المفاجئ الذي يُسبب الاضطراب في دورة النمو الطبيعية للشعر، وقد يكون سببه الحمى الشديدة أو الجراحة الجارية تحت التخدير العام أو بسبب الضغط النفسي، وقد يكون ناجماً عن بعض الأدوية الكيمائية، وغالباً ما يعود الشعر للنمو  خلال ستة أشهر أو سنة

اضطراب التوازن الغذائي

قد يكون فقدان الشعر كأحد أعراض النقص أو الزيادة لبعض العناصر الغذائية بالجسم،  وتتجلى بزيادة فيتامين (A) أو بنقص البيوتين أو فيتامين (H) أو (B) المركب التي تساهم في استقلاب الكربوهيدرات المنشطة للطاقة، وقد يكون ناتجاً عن نقص الزنك والمعادن الأساسية المساهمة في الاستقلاب الغذاء بالجسم .

مشاكل الغدد الصماء

تتجلى لدى بعض الأطفال حالات من قصور الدرق المؤدي لاضطراب الهرمونات المساهمة في تنظيم الأيض، مما يسبب ضعف الشعر بالرأس، وتتطلب هذه الحالة الاستشارة الطبية الفورية .

مواضيع ذات صلة

[youtube-feed]