ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 ، أين يوجد فيتامين ب 6؟ فيتامين ب 6 هو أحد مركبات عائلة فيتامين ب،والذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية ،والنفسية، ومن أشهروظائف فيتامين ب الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ،والكلى ،وصحة العيون ،ونضارة البشرة ،بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة ،والنشاط اللذين يحتاجهما.

يحتوي فيتامين ب 6 على العديد من المشتقات أهمها: مركبات فوسفات بيريدوكسال ،وبيريدكسامين،وهي مركبات تدخل عادةً في أغلب التفاعلات الحيوية في جسم الإنسان ؛لذلك فيتامين ب 6  له دورٌ هامٌ في أهم التفاعلات الحيوية فى الجسم من حركةٍ ،وتنشيطٍ للذاكرةِ ،وتدفقٍ للدم ونشاط الجسم بصفةٍ عامةٍ.

يساعد فيتامين ب 6 على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ،ويحفز إنتاج الهيموجلوبين بالدم،وهو اللاعب الأساسي في قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات ،والعناصر الغذائية التي يستمدها الإنسان من الغذاء،ويخفض فيتامين ب 6 نسبة السكر في الدم مما يفيد في محاربة مرض السكري ،كما أنه مسكنٌ طبيعيٌ للآلامِ ،ومحفزٌ للجهاز المناعي ،من خلال إنتاج المضادات الحيوية الطبيعية في الجسم؛لذلك  فإن فيتامين ب 6 هو مركبٌ حيويٌ للحفاظ على حياة الإنسان بصورةٍ طبيعيةٍ.

مصادر فيتامين ب 6:

اللحوم البيضاء (الدجاج وصدورالديك الرومي)

– اللحوم الحمراء

– الفستق

– سمك التونة

– الأفوكادو

– العسل الأسود

– بذور عباد الشمس

– السمسم

– عين الجمل

– الزبيب

– القمح

– فول الصويا

– البيض

– الخضراوات

أعراض نقص فيتامين ب 6

– تقلبات المزاج الحادة

– الاضطراب

– آلام المفاصل والعظام

– الإعياء والإرهاق المستمر دون سببٍ واضحٍ

– زيادةٌ وتدهورٌ في أعراض سن اليأس لدى النساء

– تدهورٌ في أعراض الأنيميا

أهمية تناول فيتامين ب 6 

من المهم جدًا ،تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 لأن له تأثيرًا حيويًا على صحة الإنسان ،كما أن نقصه يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي تثبط النشاط ،وتصيب الإنسان بالعجزِعن القيام بمهامهِ وواجباتهِ،وإذا تعذر تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الحيوي ،فيمكن استشارة الطبيب وتناول أقراص فيتامين ب 6 الموجودة بالصيدليات كمكملاتٍ غذائيةٍ.

التعليقات

مواضيع ذات صلة