طريقة عمل الشاورما أو الدونر التركي

الشاورما

الشاورما أو الدونر التركي من منا لم يتذوق هذه الأكلة الشهية ،التي تحتل مرتبة مميزة من بين أصناف الأطعمة الجاهزة ذات السمعة الحسنة . انها من أشهر الأكلات التركية التي يقال أنها انتقلت الى بلاد الشام عن طريق الحجاج الذين كانو يحطون رحالهم للاستراحة ،وانتشرت بشكل خاص في سوريا فأصبحت سوريا من أشهر البلدان التي تمتاز بهذا الطبق الفخم . ان الكثير منا في هذه الأيام لا يفضل تناول الأطعمة الجاهزة في المطاعم وخاصة التي تحتوي عل اللحوم خوفا من الجراثيم المسببة للأمراض وذلك لقلة العناية بالنظافة وبسبب عدم معرفتنا ان كانت هذه اللحوم مطابقة للمواصفات القياسية وصالحة للاستهلاك البشري. لذلك أعزائي الأمهات سأقدم لكن اليوم طريقتي الخاصة في اعداد الشاورما في المنزل فهي سهلة ومضمونة وصحية لأطفالكن .

مقادير و مكونات الشاورما :

الكمية تكفي 5أشخاص.

4 قطع من صدور الدجاج.

3 فص ثوم مهروس.

ليمونة مقطعة شرائح.

3 ملاعق كبيرة عصير ليمون.

ملعقة صغيرة هيل مطحون.

ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.

ملعقة صغيرة فلفل أبيض.

ملعقة صغيرة ملح.

4 ملاعق زيت نباتي .

4 حبات مخلل خيار مقطعة شرائح.

5 قطع خبز عربي.

القليل من دبس الرمان.

مكونات صلصة الشاورما بالثوم :

كوب كبيرة زيت نباتي.

زلال بيضتين.

ملعقة صغيرة ملح.

ملعقة كبيرة خل أبيض.

ملعقة كبيرة عصير ليمون.

2 فص ثوم مهروس.

خطوات تحضير :

 الصلصة:

نضع زلال البيض في الخلاط الكهربائي وندوره بسرعة متوسطة ونبدأ باضافة الزيت ببطئ حتى يصبح الخليط سميكا ثم نضيف الملح ،الخل،عصير الليمون،الثوم،الفلفل الأبيض وبذلك تصبح الصلصة جاهزة.

الشاورما:

نقطع الدجاج الى شرائح ناعمة ، ونضعها في وعاء ،نضيف الزيت وعصير الليمون والثوم المهروس. نضيف الزنجبيل ،الهيل،الفلفل والملح ونقلب الخليط ثم نغطيه بشرائح الليمون .

نغلف الوعاء بورق القصدير ونضعهه في الثلاجة لمدة ساعة. بعد ساعة نخرج الوعاء من الثلاجة نسخن قليلا من الزيت في مقلاة ونضيف الخليط ونقلبه حتى يكتسب لونا ذهبيا .

وأخيرا نضع قطعة من الفحم على النار ثم نضعها في ورقة قصدير ونضعها في مقلاة الشاورما ونصب فوقها القليل من الزيت ثم نغطي المقلاة بسرعة لتكتسب الشاورما نكهة الفحم . وبذلك نكون جاهزين للف الساندويش.

نأخذ رغيف من الخبز نضع فيه ملعقة كبيرة من صلصة الثوم وبعض شرائح المخلل والقليل من دبس الرمان وخليط شاورما الدجاج ونلفه ونسخنه ونقطعه ويقدم مع الخضار الطازجة وبذلك نكون قد اعددنا لفافات شاورما لذيذة وصحية .

طريقة عمل الثومية

ثومية

التعليقات

مواضيع ذات صلة