الوصفة الدقيقة

فوائد السمسم للجسم

فوائد السمسم

فوائد السمسم ، يعرف السمسم منذ قديم الأزل بأنه نوع من أنواع التوابل وكان يستخدم في الطهي وصنع الحلويات، ويحتوي السمسم على معادن وألياف وفيتامينات غذائية تحمي الجسم من العديد من الأمراض.

ما هي فوائد بذور السمسم الأسود ؟

ما هي فوائد السمسم ؟

خفض ارتفاع ضغط الدم

يحتوي السمسم على المغنيسيوم وهو موسع للأوعية الدموية كما أنه يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم، ما يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ويحمي منع العديد من أمراض القلب.

محاربة مرض السرطان

يتميز السمسم بمجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وهذه المعادن تساعد على انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، كما أن احتوائه على المغنيسيوم فهو مضاد قوي للسرطان للمغنيسيوم، وتحتوي بذور السمسم أيضًا على مادة الفايت، وهو مركب غير شائع لمنع السرطان يعمل كمضاد للأكسدة ويقلل من تأثيرات الجذور الحرة.

علاج مرض السكري

يساعد السمسم على تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز في الجسم وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يحد من فرص الإصابة بمرض السكري وإدارة أعراضه لدى المرضى الذين سبق لهم تطوير هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن زيت بذور السمسم يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على تأثير مختلف الأدوية في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

فوائد زيت السمسم للجسم

تعزيز صحة العظام

يحتوي السمسم على الزنك والكالسيوم والفوسفور، وهذه المعادن جزء لا يتجزأ في خلق مادة عظمية جديدة، تعمل على تقوية وإصلاح العظام التي قد تكون ضعيفة بسبب الإصابة أو ظهور أمراض العظام الموهنة مثل هشاشة العظام.

تحسين الهضم

تحتوي هذه البذور الصغيرة على كمية كبيرة من الألياف، وتعتبر الألياف عنصرًا مهمًا في عملية الهضم السليمة، حيث تعمل على تحريك حركة الأمعاء وتساعدها على الانتقال عبر الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تحفيز الحركة المعدة أثناء مرور الطعام  هذا النشاط يمكن أن يقلل من حالات مثل الإمساك والإسهال، وفي الوقت نفسه يحمي القولون ويقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والسرطان.

وتعمل الألياف أيضًا على حماية القلب، عن طريق إزالة الكولسترول الضار من الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

تقليل الالتهاب

يحتوي السمسم على النحاس الذي يساعد على تقليل الالتهاب في المفاصل والعظام والعضلات، كما يعمل على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، ويعتبر النحاس وهو مكون أساسي للهيموجلوبين. لذلك، فإن محتوى النحاس المناسب في الجسم يزيد من الدورة الدموية ويضمن أن أنظمة الأعضاء في الجسم.

ما هي فوائد الطحينة السائلة للكحة

تحسين صحة الفم

يحتوي  السمسم على مواد مضادة للبكتيريا التي  تحمي الفم من تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

العناية بالبشرة والشعر

تحتوي بذور السمسم على مستويات عالية من الزنك، وهو مكون حيوي في تكوين الكولاجين الذي يساعد على تقوية الأنسجة العضلية والشعر والجلد، وقد تبين أن زيت بذور السمسم يقلل من ظهور الحروق والعلامات على الجلد، وكذلك علامات الشيخوخة المبكرة.